الخميس , 9 مايو 2024

نيرة الإمام تكتب: الأساس السليم

= 1269

Naira El Emam


الأساس في التربية إنها الوسيلة الوحيدة كي تنتج إنسانا سويا يتسم بالاتزان النفسي، لا ينحني ولا ينكسر أمام ظروف وضغوط الحياة الصعبة.. فعندما يتأسس الطفل على الوازع الدينى السليم الصحيح ومعرفته الشاملة بالحلال والحرام، واتباعه لكل ما هو مباح وامتناعه عن كل ما هو محظور، حبا في الله وطاعة لأوامره، وحبا في رسوله واتباعا لسنته.

هذه النشأة تساعد الإنسان ايضا عندما يكبر.. وتكبر معه همومه ومسؤلياته..فتعينه على مواجهة مشاكله النفسية بجميع مجالاتها سواء كانت عاطفية أو اقتصادية أو اجتماعية،
فعندما يتم تأسيس الطفل جيدا وتقوية ثقته بنفسه وتكوين شخصيته المستقلة والتزامه بدينه ودعمه بالقدرة على التحمل ومواجهه الصعاب..
 
كل هذا يجعله كلما واجه أشخاصا غير أسوياء أو كثيرى الخطأ لا يتأثر بهم، ولا يفعل مثلهم، ولا يهتز بكلامهم او تصرفاتهم تجاهه أو تجاه انفسهم، بل أنه يقومهم مستعينا بثقته في نفسه..

فعندما يكون الأساس قويا صحيحا شاملا الجانب الديني والأخلاقي والاجتماعي والثقافي..سيكون من الصعب ان تهدم ما بنيته بداخله..فلا يقع أبدا ولا ينحني مهما كانت الرياح قوية ومصحوبة بعواصف وبرق ورعد..

إن الهزيمة النفسية أبعد ما تكون عن شبابنا وأولادنا..إذا تمت تنشئتهم على أساس دينى سليم يؤدى إلى الثقة بالله والثقه في النفس والرضا بكل شئ يواجهونه في الحياة..لأنه من عند الله مما يؤدى إلى تمتعهم بالاتزان الذهني والاستقرار النفسى فتكون شخصياتهم بالتالي سوية وقوية.

شاهد أيضاً

ياسر عامر يكتب: “يا باشا كل سنة وأنت طيب”!

عدد المشاهدات = 2808بعد ما ولي الشهر الكريم وكلنا الكعك والبسكويت والرنجة ومر علينا العيد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.