الإثنين , 29 أبريل 2024

منى العزب تكتب: وللأفكار أجنحة..!

= 1468

Mona Azab 3


* كما ان للأفكار أجنحة’ فللحقائق أيضا أجنحة’ تحلق بها في السماء صعودا وهبوطا ’فلا يراها إلا المتطلعون للأفق بحثا عنها. أما من ينظرون تحت أقدامهم فقد اختاروا ألا يروا إلا الضلال ’ولا تلمح أعينهم إلا ماتدوسه الأقدام من أكاذيب.

ومن أهلها شهد شاهد هو"نقيب" سابق لإعلام الأنظمة ’وكشف ملامح صفقة تفوح منها رائحة الهوان ’وتعكس علاقة بين طرفين لا يشعر كلاهما بالتكافؤ.

وفي عرف السياسة تتعامل الدول بحسب ثقلها وقوتها ’فقد تغضب دولة من دولة غضبا شديدا لا يتناسب مع حجم الموقف’ وتتخد من الإجراءات الإنفعالية والعقابية ما يدعوالي التعجب ’في حين لاتقوي’ نفس الدولة ’علي التعبير عن غضبها من دولة أخري ربما تصرفت بشكل يهدد كيانها بالسقوط بإتخاذ قرارات تصنفها داخل دائرة الإرهاب.هي حسابات للقوة التي لاتعتمد فقط علي قدر ما لدي الدولة من مقوماتها ’وانما تعتمد أيضا علي قدر مايدركه ’ويفرضه القادة من قيمة لدولهم.

* ما يتم الإعلان عنه من مضبوطات من السكر حتي الآن يكفي لحل الأزمة. فكل هذه الكميات الهائلة من المضبوطات ’والتي تم تقديرها ’في ثلاثة أيام فقط ’ بما يقرب من من خمسة آلاف طن سكر تكفي لسد العجز في الأسواق إذا كانت حقيقية. وإذا لم تنته الأزمة خلال أيام قليلة بعد كل هذه المضبوطات فسوف يدفع ذلك البعض للشك فيما يتم اعلانه من ارقام. وربما يفتح المجال لبعض التكهنات بأن ما يتم إعلانه من أرقام ما هوالا شماعة يتم تعليق الأزمة عليها.

وتبقي بعض الأسئلة بلا اجابات: ماهي الاجراءات القانونية ’العقابية’ التي يتم إتخاذها تجاه من تم ضبطهم سواء بالتخزين أوالتهريب؟ وهل هذه الإجراءات كافية للردع؟ وكيف يمكن أن تدخل الحكومة كمنتج وتاجر لهذه السلعة الهامة حفاظا عليها ’وضمانا لعدم التلاعب فيها؟

 الإجابة علي هذه الأسئلة جزء من طريق الوصول إلي حل للأزمة.

* في لقاء رئيس الوزراء بالمثقفين جاء رئيس الحكومة "ليتكلم" ولتوصيل عدد من الرسائل وليس "ليستمع" لرؤي ربما تضيف إلي رؤيته فتثريها. فالغرض من الإجتماعات تبادل الأراء والتباحث حول المشكلات وصولا إلي رؤية قابلة للتنفيذ. أما الرسائل فكان من الممكن إرسالها في بيان من مجلس الوزراء.

———–

Mona.alazab12@gmail.com

شاهد أيضاً

داليا جمال تكتب: فجوة بين الشباب ورجال الدين

عدد المشاهدات = 8080 منذ فترة طويلة وانا اشعر بوجود فجوة عميقة فى العلاقة بين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.