الإثنين , 6 مايو 2024

كازاخستان تواجه التحديات بانتخابات برلمانية 20 مارس الجاري

= 758


كتب – محمد سعد

بعد أيام يبدأ الكازاخيون التصويت في الانتخابات البرلمانية المزمع إجراؤها يوم 20 مارس الجاري، من أجل انتخاب 107 نائباً في البرلمان الكازاخستاني، وسط تحديات كبيرة ومعقدة تواجه البلاد وأبرزها الأزمة الاقتصادية العالمية، والاصلاحات الداخلية، والعلاقات الخارجية مع دول العالم المختلفة.
وفي الانتخابات البرلمانية الثلاث منذ عام 2004، نجحت أحزاب المعارضة للفوز بمقعد واحد، حيث أن المؤشرات تشير إلي تحقيق نتيجة أفضل لهم في الانتخابات المقبلة.

ويعد الحزب الاشتراكي الديمقراطي الموحد، أبرز الأحزاب المعارضة ولكن حظه يتوقف علي مدي قدرة الحزب علي الحشد والإقبال الجماهيري، في ظل تراجع الوضع الاقتصادي للبلاد.

مؤشرات انتخابات 20 مارس الجاري، تشير إلي وجود حظ كبير لحزب "نور آوتان" للحافظ علي الاغلبية البرلمانية في "المجلس"، فالحزب لديه 127 مرشحا للحزب في الانتخابات، من 234 مرشح، أي ما يعادل أكثر من نصف المرشحين.

في الانتخابات البرلمانية الثلاث منذ عام 2004 ، نجحت أحزاب المعارضة للفوز بمقعد واحد (اك جول في 2004)، بعض المؤشرات تشير الي انه من المتوقع ان يحققوا نتيجة أفضل في الانتخابات المقبلة.

ويعد الحزب الاشتراكي الديمقراطي الموحد، أبرز الأحزاب المعارضة ولكن حظه يتوقف علي مدي قدرة الحزب علي الحشد والإقبال الجماهيري، في ظل تراجع الوضع الاقتصادي للبلاد.

ويعتبر حزب "نور آوتان" الأكثر حظا بالفوز بأغلبية البرلمان، ويرجع ذلك إلي عدة أسباب في مقدمتها أنه يمتلك أكبر عدد من المرشحين مقارنة بالأحزاب الأخري،  فهو لديه 127 مرشحا في الانتخابات، أي ما يعادل أكثر من نصف الناخبين المتقدمين  للانتخابات وعددهم 247، فقد رشح الحزب عددا من النخبة والرموز الفنية والثقافية والاجتماعية علي قوائمه، كما أن الأحزاب المعارضة، أمامه لم تحقق نتائج قوية وكبيرة منذ 2004 وحتي الآن ، وهو ما يجعل "آوتان" قادرا علي الاستمرار في حركة الدعم والإصلاح داخل البلاد وتقديم خدمات أفضل للشعب الكازاخستاني.

شاهد أيضاً

موعد وقفة عرفات وأول أيام عيد الأضحى المبارك باليوم والتاريخ

عدد المشاهدات = 14339  تشير الحسابات الفلكية التى أعدها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.