الجمعة , 3 مايو 2024

سلطنة عُمان ترفد التراث العالمي بتنفيذ اشتراطات مواثيق منظمة اليونسكو

= 1731

علم عمانى


مسقط – خاص

لعبت الحضارة العُمانية أدواراً تاريخية مهمة في مجال نشر ثقافتها وتراثها في مختلف دول العالم منذ القدم وما تزال، حتى أصبحت معلماً عالمياً ترفد بتراثها التراث العالمي.

وفي إطار العناية بالمواقع الأثرية العُمانية المُدرجة على قائمة التراث العالمي أو تلك المرشحة للإدراج، نظمت وزارة التراث والثقافة بالتعاون مع مؤسسة صندوق دعم المعالم (World Monuments Fund) اجتماعاً لإعداد خطتين لإدارة مواقع أثرية بولاية عبري، ومدينة قلهات الاثرية بولاية صور.

يأتي هذا الاهتمام العُماني متناغماً ومتجانساً مع اشتراطات ومتطلبات منظمة اليونسكو، حيث تهدف إلى جمع المعلومات حول استخدامات الاراضي المحيطة بهذه المواقع الاثرية والمشاريع الحكومية التي ستنفذ مستقبلا بالقرب منها وذلك للأخذ بها عند إعداد تفاصيل خطة الإدارة للموقعين، وتبادل الآراء والمقترحات حول محتويات خطط الإدارة بما يضمن تحقيق إدارة فاعلة لهذه المواقع تأخذ في الاعتبار حمايتها وتحقيق الاستدامة لها.

حيث تنص مواثيق منظمة اليونسكو التي تدرج مواقع أثرية وتاريخية على قائمتها العالمية على أهمية وجود خطط إدارة متكاملة لهذه المواقع تتضمن الإجراءات المتاحة ووسائل الحماية المناسبة لضمان المحافظة على القيم الثقافية المميزة لها وإتاحة المجال أمام تحقيق التنمية المستدامة والتوظيف السياحي المناسب.

 

شاهد أيضاً

مشاركة مصرية متميزة في مهرجان الوطن العربي للابداع الثقافي الدولي بصلالة

عدد المشاهدات = 6819   مسقط، وكالات: اختتمت بمسرح مجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.