الإثنين , 29 أبريل 2024

سلطنة عُمان ترحب باتفاق لوزان التاريخي لتحقيق الاستقرار في المنطقة

= 1379

Qaboos


المحللون: التوصل الى الاتفاق الإطاري بشأن الملف النووى الايرانى اعلان نجاح للدبلوماسية العمانية

مسقط – عواصم – وكالات الانباء

logo - Smallestأصدرت وزارة الخارجية فى سلطنة عُمان بياناً حول الاتفاق بشأن برنامج إيران النووي الذي تم الإعلان عنه في مدينة لوزان بسويسرا.

من جانبهم يؤكد المحللون السياسيون فى العواصم العالمية ان التوصل الى هذا الاتفاق الإطارى بمثابة اعلان نجاح جديد لدبلوماسية القوة الناعمة العمانية ،كما أنه يمثل انجازا تاريخيا يضاف الى سجل نجاحات الدبلوماسية العمانية ، فقد قامت السلطنة بجهود ايجابية من أجل دعم المحاولات التى استهدفت التوصل الى حل سلمى لهذه القضية فى اطار السياسات الثابتة للسلطان قابوس بن سعيد سلطان عُمان التى تستهدف دعم الاستقرار الاقليمى والسلام العالمى وتفعيل مبادئ حسن الجوار والتعاون الايجابى البناء .

– ذكر  بيان وزارة خارجية سلطنة عُمان: تابعت السلطنة باهتمام بالغ النتائج الإيجابية التي أدت إلى اتفاق إطاري بين القوى الست الكبرى وإيران الذي تم الإعلان عنه. وتشارك السلطنة جميع الدول والشعوب الفرحة بهذا الاتفاق الذي سوف يشكل مرحلة أساسية ومهمة على درب اتفاق نهائي بحلول ٣٠ يونيو القادم والذي من شأنه أيضاً أن يفتح مرحلة جديدة نحو مزيد من الأمن والاستقرار إقليمياً ودولياً. وفي هذا الصدد تعرب السلطنة عن تقديرها الكبير للدول الست الكبرى وايران وذلك للمسئولية الأمينة التي تحلى بها المتفاوضون كافة خلال السنوات الماضية.

كان يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية فى سلطنة عُمان  قد قال قبل الإعلان عن التوصل الى الاتفاق أن الإخفاق بشأن برنامج إيران النووي سيكون كارثة على المنطقة ، لكن الاتفاق سيحقق السلام على الرغم من الخلافات السياسية التي لاتزال قائمة. وقال لوكالة رويترز هناك من يفضلون السلام لهذا تجري المفاوضات .

وأضاف على أولئك الذين يفضلون الحرب أن يكونوا مستعدين لتقبل خسائر فادحة. ونفى احتمال أن يؤدي إبرام الصفقة إلى سباق تسلح نووي في المنطقة .

وقال الجميع يملك حق اتباع أي مسار يزيده قوة، لكن ما يسمح به المجتمع الدولي هو البرامج السلمية ، وأشار الى أن الخلافات في الشؤون السياسية ستظل قائمة.

شاهد أيضاً

الاثنين القادم .. الشورى العُماني يناقش مشروع قانون الإعلام والسياسة الإعلامية

عدد المشاهدات = 11099 مسقط، وكالات: يستضيف مجلس الشورى العُماني الاثنين المقبل الدكتور عبدالله بن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.