السبت , 4 مايو 2024
السلطان قابوس بن سعيد

سلطنة عمان تدعو لنشر ثقافة الحوار والتسامح ونبذ التطرف واحترام التعددية الثقافية

= 1946

 


مسقط – خاص

في فترة الاحتفالات بالعيد الوطنى السابع والأربعين جددت سلطنة عمان الدعوة الي نشر ثقافة الحوار والتسامح ونبذ التطرف واحترام التعددية الثقافية، تعبيرا عن المواقف الثابتة للسلطان قابوس بن سعيد سلطان عُمان .

تم توجيه هذه الرسالة الي العالم اجمع من منبر دولي ،عبر المؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) الذي عقد في مقر المنظمة في العاصمة الفرنسية باريس .

وممثلة للمرأة العمانية العصرية الناجحة ألقت الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم فى سلطنة عمان ،كلمة السلطنة في اجتماعات الدورة التاسعة والثلاثين للمؤتمر العام للمنظمة. وأكدت فيها علي اهتمام السلطان قابوس بأن تسود العالم أجواء التفاهم والمحبة بين كل الشعوب، والتعاون البنّاء لتعزيز الأمن والسلام الدوليين.

وركزت علي أن ثقافة الحوار والتسامح، ونبذ التطرف تعتبر من المبادئ الأصيلة عند العمانيين عبر التاريخ ، مشيرة الي الاهتمام بالتمسك باحترام التعددية الثقافية، وغرسها في عقول الناشئة، حيث إن العالم اليوم في أمسّ الحاجة إلى التذكير بهذه القيم لتعم الألفة بين الشعوب، وهذا نهج تتبناه سلطنة عمان في علاقاتها المتزنة مع جميع الدول.

تأسيس برنامج استراتيجي للتراث العماني

كما أكدت السلطنة في كلمتها أنها تتبني رؤية عميقة للتراث الثقافي ، تؤهلها بجدارة واستحقاق للمشاركة الفاعلة في قضاياه العالمية، ويظهر ذلك جليًا في تشجيعها للبحث العلمي في مجاله ، ودعمه من خلال تأسيس برنامج استراتيجي للتراث العماني، للمساهمة في تعزيز الجهود المبذولة للمحافظة على الإرث الثقافي.

ودعت الي ضمان توفير تعليم ذي جودة ، بوصفها من من أبرز التحديات التي تسعى الأسرة الدولية إلى تحقيقها؛ لبلوغ أهداف التنمية المستدامة.

واعربت السلطنة عن القلق الشديد تجاه وضع اللاجئين وازدياد أعدادهم الأمر الذي أثر على التعليم، وحثت المجتمع الدولي على ضرورة بذل المزيد من الجهود لتأمين سبل العيش الكريم، ومكافحة التمييز في مجال التعليم، وبناء رؤية مشتركة لبيئة تعليمية أكثر فاعلية لهذه الفئات.

استراتيجية وطنية للابتكار

ونوهت عن اهتمام السلطنة بالاستثمار في التكنولوجيا والابتكار بوصفه من العوامل الاساسية في تحقيق التقدم الاجتماعي، وهو ما تسعى إلى تعزيزه، و تؤمن بأن البحث العلمي من الأولويات التي تساعد على تحقيق أهداف التنمية المستدامة في التعليم، لذا تبنت استراتيجية وطنية للابتكار تستجيب بشكل فعال للاحتياجات الاجتماعية والاقتصادية والتنموية والبيئية.

سلطنة عمان تستضيف خلال شهر ديسمبر القادم مؤتمرًا عالمياً حول السياحة

وأوضحت الإسهام الحيوي والفاعل للسياحة فقالت: إن لها دورًا مؤثرًا في تحقيق التنمية المستدامة، وفي هذا الإطار قرر المجلس التنفيذي اعتماد مشروع القرار الذي تقدمت به السلطنة حول دور اليونسكو في تسخير السياحة المستدامة لخدمة التنمية، وبناء عليه سوف تستضيف السلطنة خلال شهر ديسمبر القادم مؤتمرًا عالمياً حول السياحة والثقافة لتعزيز التنمية المستدامة الذي تنظمه اليونسكو بالتعاون مع منظمة السياحة العالمية.

شاهد أيضاً

مسدس - جريمة

بعد حكم إعدام المتهمين…قرار جديد من محكمة النقض في قضية مقتل الإعلامية شيماء جمال

عدد المشاهدات = 13885 قررت محكمة النقض، اليوم الإثنين، حجز طعن المتهمين أيمن حجاج، وحسين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.