الأحد , 5 مايو 2024

“سلاح غير مرخص” كتاب عن قوة ترامب الإعلامية للكاتب العراقي كرم نعمة

= 2481

صدر للكاتب العراقي كرم نعمة، عن الدار العربية للعلوم ناشرون، كتاب يتناول الأثر والتأثير الإعلامي للرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، تحت عنوان رئيس “سلاح غير مرخص” وعنوان ثانوي “دونالد ترامب قوة إعلامية بلا مسؤولية”.

وجاء الكتاب ب١١٢ صفحة ومواضيع متنوعة تتفرّق لكنها تعود للالتقاء في جو الكتاب الأساس، حاول الكاتب عبر مفردات كتابه أن يسلط الضوء على كمية ومدى فاعلية ترامب باعتباره وجبة دسمة للإعلام وموجّه لأثره وامتداداته.

لا يختلف اثنان أن ترامب كان علامة مغايرة في الشخصية المألوفة للرئيس الأميركي؛ هذا الاختلاف العالمي جعل منه ظاهرة تصلح لأن تكتب عنها الكتب والمقالات لأنها بحاجة للتحليل ومعرفة الخفايا المحمولة في بناها العميقة. لقد عمل ترامب، كما يذكر المؤلف، على اعتبار كل الأخبار التي لا تتوافق مع سياسته زيفاً مكشوفا، بل وصل به الأمر إلى  إهانة وطرد الصحافيين من مؤتمراته.

ورغم كل ذلك، تجده محاطا كل حين بهالة إعلامية كبيرة. في سياق مقابل، تفتقد المكتبة العربية للكتب التي تواكب الأحداث والمتغيرات العالمية الكبرى(كما يؤكد قرّاء ومختصون)؛ لذا يعد تقديم كتاب يتناول تحليل ترامب كظاهرة إعلامية، أمراً ينتظره مهتمون كثيرون، في وقت صار الإعلام فيه لا ينقل الحياة ويصنع بعض تفاصيلها فحسب، بل يختزلها أيضا، ويتلاعب في أزمنتها، يستعيد الماضي ويؤجل المستقبل أو يعجل به ويجعل الحاضر مرتهناً وحبيسا، وهكذا… لا يعد هذا الكتاب الأول لنعمة الذي امتهن العمل الصحفي منذ عام ١٩٨٥؛ فقد أصدر قبله كتاب “التدفؤ بالكلمات”وكتاباً مشتركاً مع عدد من الأدباء”يوسف الصائغ تخطيطات وأفكار بصوت عال” وكذلك”فاكهة الكلمات”.

المسيرة الإعلامية لكرم نعمة المولود عام ١٩٦٤ مكنته من التعامل مع الظواهر بطريقة نقدية فكان صانعاً للرؤى لا ناقلاً فحسب، لا سيما في كتابه الذي اختار له عنواناً دقيقاً ولافتاً”سلاح غير مرخص” ليترك القارئ في حيرة مخيفة ولذيذة وخطرة ما إن يشاهد الكتاب على رفوف المكتبات.

شاهد أيضاً

وفاء أنور تكتب: حكاية العم “رجب”

عدد المشاهدات = 7820 أبطأت خطواتنا وهدأت من سرعتها اضطرارًا، اضطربت حركة أقدامنا المثقلة متأثرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.