السبت , 4 مايو 2024

حكاية الرجل الذي زاوج بين سلطات الدولة الثلاث!

= 1027


القاهرة – حياتي اليوم

في مخالفة قانونية صريحة تعكس تضارب المصالح بين مجلس النواب (السلطة التشريعية) والحكومة (السلطة التنفيذية)، كشف مستندات، عن استمرار المستشار أحمد سعد الدين، أمين عام مجلس النواب، فى منصبه كعضو معين بمجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الغذائية التابعة لوزارة التموين، وهو المنصب الذي تم تعيينه فيه 26 يونيو 2014، بموجب قرار من الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية الحالي.

ونقلت "بوابة الأهرام" عن ما وصفته بمصدر بوزارة التموين، أن المستشار أحمد سعد مازال يتقاضى مكافأة قدرها 4 آلاف جنيه عن كل اجتماع، كما يتقاضى مكافأة سنوية منفصلة تصل قيمتها إلى 100 ألف جنيه.

ونشرت البوابة،  نسخة من قرار الدكتور خالد حنفي، وزير التموين والتجارة الداخلية، بتعيين المستشار أحمد سعد الدين عضوًا بمجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الغذائية، التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، وذلك قبل تعيينه أمينًا عامًا لمجلس النواب بعام ونصف العام تقريبًا.

وأوضح مصدر قانوني، أنه كان يتوجب على سعد تقديم استقالته أو الاعتذار عن عدم الاستمرار في عضوية مجلس إدارة الشركة، حيث إن استمراره (سعد الدين) يتعارض مع مقتضيات وظيفته كأمين عام لمجلس النواب التي عُين فيها بتاريخ 12 يناير 2016، حيث إن مقتضيات منصبه تجعله المسئول الأول عن ما يقدمه نواب المجلس من طلبات إحاطة واستجوابات وأسئلة للوزراء والحكومة.

ويتعارض تولي سعد منصبين أحدهما في السلطة التنفيذية والآخر في السلطة التشريعية مع ما ورد فى القانون رقم 106 لسنة 2013 بشأن حظر تعارض مصالح المسئولين فى الدولة والذي أصدره المستشار عدلي منصور رئيس الجمهورية المؤقت وهو قانون تعارض المصالح والذي يحظر على أي موظف حكومي أن يتولى منصبين يتعارض أحدهما مع الآخر. 

يذكر أن العمل الأصلي لأحمد سعد الدين هو مستشار في مجلس الدولة أحد هيئات السلطة القضائية، وقد تم انتدابه للعمل في مجلس النواب.

شاهد أيضاً

تدعم فلسطين: احتجاجات الجامعات الأمريكية تعمق الانقسامات بين الديمقراطيين

عدد المشاهدات = 6784 بعد نحو سبعة أشهر من بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.