الإثنين , 29 أبريل 2024

تعاون بين سلطنة عُمان والصليب الأحمر في “جراحة الحروب”

= 1359

مسقط – وكالات

تبدأ بسلطنة عُمان أعمال ندوة “جراحة الحروب” بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر بمشاركة نخبة من الجراحين والعاملين في المجال الصحي.

ذكرت وكالة الأنباء العُمانية أن ندوة “جراحة الحروب” التي تستضيفها السلطنة تعقد لأول مرة في دول مجلس التعاون الخليجي، وأن اللجنة الدولية للصليب الأحمر تعتبر المعالجة الفعالة والمهنية للجرحى من جراء الأسلحة في أوقات الحرب والعنف ذات أولوية خاصة.

أشارت الوكالة إلى أن هذه الندوة يُحاضر فيها كبار جراحي اللجنة الدولية للصليب الأحمر وتتناول في يومها الأول التطرق إلى نشأة اللجنة الدولية للصليب الأحمر والقانون الدولي الإنساني وجهود اللجنة الدولية وأنشطتها والمجالات التي تضطلع فيها بشكلٍ عام وخصوصيات جراحة الحروب وانشطة اللجنة الدولية في مجال جراحة الحروب حول العالم، إضافة إلى التطرق لمبادئ التعامل مع الجروح الناجمة عن إصابات السلاح ومبادئ فرز الإصابات بعد التعرض لجروح الحرب.

تهدف الندوة التي تستمر ثلاثة أيام إلى تدريب الجراحين العمانيين على أعمال الجراحة الميدانية اللازمة خلال العمليات الإغاثية وتطوير مهاراتهم الطبية في الميدان للتعامل مع إصابات الحروب وعلاجها جراحياً وتزويدهم بالمعلومات الأساسية حول معالجة جرحى السلاح وضحايا الحروب وتنمية قدراتهم بشكل علمي مدروس لتكوين كوادر طبية مؤهلة مجهزة ومزودة بالمعرفة والتخصص العلمي الجراحي والمعلومات الأساسية في هذا المجال.

الجدير بالذكر أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر تقوم وبدعم من سلطنة عُمان منذ 2015م بجهود الاغاثة الانسانية في اليمن، حيث تمكنت اللجنة عبر مركزها اللوجيستي في صلالة من تسهيل نقل ما يزيد على 11 ألف طن من المواد الاغاثية الى اليمن.

وتعد اللجنة الدولية هي المرجع الرئيسي في هذا المجال إذ نظمت ما يزيد على 250 ندوة تتصل بهذا الجانب في أماكن مختلفة من العالم منذ عام 1989 نتيجة لخبرتها الطويلة في مجال جراحة الحروب خلال الأربعين سنة الماضية.

شاهد أيضاً

مشاركة مصرية متميزة في مهرجان الوطن العربي للابداع الثقافي الدولي بصلالة

عدد المشاهدات = 192   مسقط، وكالات: اختتمت بمسرح مجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.