السبت , 4 مايو 2024

ترامب يدعو إلى استخدام “الفيتو” ضد مشروع القرار المصري لوقف الاستيطان

= 852


عواصم – وكالات

دعا الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب بلاده إلى استخدام حق النقض ضد مشروع قرار مصري سيعرض على التصويت في مجلس الأمن ويدعو إسرائيل إلى وقف أنشطة الاستيطان فورًا في الأراضي الفلسطينية والقدس الشرقية المحتلة.

وقال ترامب في بيان "بما إن الولايات المتحدة تقول منذ فترة طويلة بأن السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين لا يمكن أن يصنع إلا عبر مفاوضات مباشرة بين الطرفين وليس عبر شروط تفرضها الأمم المتحدة، يجب استخدام الفيتو ضد مشروع القرار الذي ينظر فيه مجلس الأمن". ويرتقب أن يتم التصويت عليه.

وطالب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الولايات المتحدة، باستخدام حق النقض الفيتو، على "المشروع المعادي لإسرائيل"، بينما توقع سفير إسرائيل في الأمم المتحدة داني دانون أن يقوم "حليفنا الأكبر" بإسقاط مشروع القرار.

من جهة أخرى، توقعت هيلين لي جال، سفيرة فرنسا لدى إسرائيل، أن تدعم بلادها في مجلس الأمن الدولي، مساء اليوم، مشروع القرار المصري الداعي إلى تجميد النشاط الاستيطاني الإسرائيلي.

وقالت السفيرة الفرنسية، خلال لقاء عقدته مع مراسلي الشئون السياسية، إن مشروع هذا القرار يعكس موقف باريس التقليدي من قضية المستوطنات، مشيرة إلى أن المشروع المصري أكثر اتزانًا من مشروع القرار الفلسطيني بهذا الشأن، بحسب الإذاعة الإسرائيلية.

يذكر ان مشروع القرار، الذي قدمته مصر، يدين المستوطنات باعتبارها تنتهك القانون الدولي وتعيق تنفيذ حل الدولتين.

شاهد أيضاً

تدعم فلسطين: احتجاجات الجامعات الأمريكية تعمق الانقسامات بين الديمقراطيين

عدد المشاهدات = 6441 بعد نحو سبعة أشهر من بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.