الأربعاء , 1 مايو 2024

بمشاركة مصرية..تدشين معرض مسقط الدولي للكتاب وسط حضور ثقافي وإعلامي كبير

= 711


مسقط – حياتي اليوم

بمشاركة مصرية، دشن الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام النسخة الثانية والعشرين من معرض مسقط الدولي للكتاب وسط حضور رسمي وثقافي كبير من داخل سلطنة عمان وخارجها. وأكد وزير الإعلام أن معرض مسقط مستمر بلا منع أو مصادرة لأي كتاب كما اعتاد جمهور المعرض عليه منذ سنوات.وحضر حفل الافتتاح السيد هيثم بن طارق آل سعيد وزير التراث والثقافة وعبد العزيز بن محمد الرواس مستشار السلطان قابوس للشؤون الثقافية وعدد من الوزراء والمسئولين وجمع من المثقفين والإعلاميين المدعوين لتغطية فعاليات المعرض.

وتحضر مدينة صحار كضيف شرف للمعرض هذا العام عبر ركن رئيسي في قاعة المعرض وعبر العديد من الفعاليات الثقافية والمعرفية والتاريخية التي تحتفي بالمدينة وتضعها في مكانتها المستحقة.ويحضر في الدورة الجديدة من المعرض 450 ألف عنوان و750 دار نشر بشكل مباشر إضافة إلى عدد من الدور عبر توكيلات مع دور نشر أخرى.

وأتاح المبنى الجديد للمؤتمرات والمعارض أن يتوسع المعرض في مساحته المكانية ليستوعب عشرات دور النشر. وكان قد شارك في الدورة الماضية من المعرض 550 دار نشر فقط ما يعني زيادة 200 دار نشر في الدورة الجديدة. 

وقال الدكتور وزير الإعلام العمانى  ورئيس اللجنة المنظمة للمعرض في تصريح لوسائل الإعلام: "إن معرض مسقط الدولي للكتاب مستمر بلا منع لأي كتاب أو مصادرة والصحفيون والمتابعون اختبروا الأمر خلال السنوات الماضية إلا أن وزير الاعلام عاد وأكد: نستثني من ذلك أي كتاب صدر ضده حكم قضائي أو جاء مخالفا للقوانين المعمول بها في البلاد ومنع من التداول فهذا مختلف وتختص به السلطات القضائية والتظلم يكون أمامها. 

وأشار وزير الاعلام العمانى إلى أن المنظمين للمعرض يراهنون على وعي الجمهور لفرز الغث من السمين واختيار الكتب التي تدعم الفعل المعرفي بعيدا عن أي منع. وقال رئيس اللجنة المنظمة: إن التعويل في معرض مسقط الدولي للكتاب يتكئ على القوة الشرائية الفردية التي أكد اتحاد الناشرين العرب على أنها قوية ومن بين أقوى المعارض في المنطقة العربية ويعول عليها الناشرون بشكل كبير.

وحول الجديد في معرض مسقط أكد الوزير إن ما يميز المعارض ويحولها إلى منطقة جذب جماهيري هي الفعاليات الثقافية والمعرفية المصاحبة وكذلك ضيوف المعرض، ولأول مرة تقام أكثر من 54 فعالية ثقافية في مختلف صنوف المعرفة، إضافة إلى أكثر من 100 فعالية للأطفال مقسمة على ثلاث فترات في اليوم.. ويستضيف المعرض هذا العام أسماء متميزة في الثقافة والإعلام من مختلف الدول العربية.

وقدم فيلم وثائقي في حفل افتتاح المعرض عكس جانبا من تاريخ المعرض ونظرة المثقفين في عُمان للدور الذي يقوم به. كما قرأ الشاعر عقيل اللواتي قصيدة شعرية احتفت بمدينة صحار.

وحضر حفل افتتاح المعرض الدكتور صابر عرب وزير الثقافة السابق في مصر كما حضر الافتتاح الإعلامي الفلسطيني المعروف عبد الباري عطوان إضافة إلى عدد من الأسماء الإعلامية التي تتواجد لتغطية المعرض من مختلف البلاد العربية، وينتظر أن تصل خلال الأيام القادمة نخبة من المثقفين والإعلاميين والكتاب العرب لحضور الفعاليات وتدشين إصداراتهم الجديدة في معرض مسقط.

وقال وكيل وزارة التراث والثقافة للشؤون الثقافية نائب رئيس اللجنة المنظمة للمعرض في كلمة له في حفل الافتتاح: «نلتقي اليوم في هذا المحفل الثقافي والفعل الحضاري الأبرز في خارطة المناشط الثقافية في البلاد» مضيفا: «إنه المناخ الأمثل للتعاطي مع الثقافة والمعرفة في أوسع تجلياتها ومعانيها، وهي الفرصة السانحة لتلاقي الأفكار وتبادلها والوقوف على مستجدات الفكر وما أنتجته قرائح المثقفين والأدباء والكتاب». 

وأكد نائب رئيس اللجنة المنظمة للمعرض على أهمية اختيار مدينة صحار لتكون ضيف شرف للمعرض مشيرا «يأتي هذا الاختيار نظرا للأهمية القصوى التي تمثلها صحار في ذاكرة التاريخ العماني، وما تتميز به من مكانة علمية وحضارية وسياسية وأدبية» مؤكدا أنه من الناحية الأدبية اشتهرت صحار بسوقها الأدبي من أيام الجاهلية وقبل بزوغ فجر الإسلام وكان لسوقها شهرته الكبيرة كسوق عكاظ . 

ويبدأ عشرات الكتاب العمانيون والعرب من مساء اليوم حفلات توقيع وتدشين لإصداراتهم الجديدة في مختلف دور النشر العمانية والعربية.وتشكل الكتب الحديثة في معرض مسقط الدولي للكتاب والتي تعرض للمرة الأولى ما نسبته 30% من مجمل العناوين الحاضرة في المعرض.

شاهد أيضاً

وفاء أنور تكتب: حكاية العم “رجب”

عدد المشاهدات = 2109 أبطأت خطواتنا وهدأت من سرعتها اضطرارًا، اضطربت حركة أقدامنا المثقلة متأثرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.