السبت , 4 مايو 2024

بعد فشل الإنقلاب: الجيش يستعيد السيطرة على الأوضاع في تركيا

= 597


أنقرة – وكالات 

بعد محاولة الإنقلاب الفاضلة، استعاد الجيش التركي السيطرة على الأوضاع ممن وصفهم بـ"المتمردين والخونة"، بعد ساعات قليلة من إذاعة بيان ضباط الانقلاب، وتم القبض على المشاركين في محاولة الانقلاب، وأعلن رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم فشل الانقلاب واعتقال المشاركين فيه.

وقال هاكان فيدان، رئيس هيئة الاستخبارات التركية "إم.آي.تي"، إنه تم استكمال "العمليات النظامية" عقب محاولة الانقلاب في البلاد مشيرًا إلى أن الإجراءات يمكن أن تستغرق ساعات أخرى.

وأضاف المسئول أن العمليات ضد محاولة الانقلاب تم "إنجاز 95% منها".

ومن جهة أخرى، اصطف عدد من الأتراك على جانبي الطرق الرئيسية فى إسطنبول، وهم يحملون الأعلام التركية، دعمًا للحكومة المدنية وضد محاولة الانقلاب.

والتقطت وكالة أنباء الأناضول التركية صورًا للرئيس رجب طيب أردوغان وهو يجتمع ويحي أنصاره على الجانب الآسيوي من إسطنبول.

كانت عناصر محدودة من ضباط الجيش التركي (قيادات وسطى) قد تحركت خارج ثكناتها مساء أمس الجمعة وحاولت الاستيلاء على مقرات الحكم في العاصمة أنقرة، كما حاولوا إغلاق الجسرين اللذين يربطان شطري مدينة إسطنبول (العاصمة التاريخية للسلطنة العثمانية)، والسيطرة على مديرية الأمن فيها.

كما قام مدبرو الانقلاب باقتحام عددٍ من المؤسسات الصحفية والإعلامية وأجبروا طواقمها الإعلامية على إذاعة بيان من الضباط قالوا فيه إنهم استولوا على السلطة ممن انتهكوا الديمقراطية وأطاحوا بالرئيس رجب طيب أردوغان وبحكومة حزب العدالة والتنمية، وعطلوا العمل بالدستور.

وقد تدفق مواطنون أتراك بكثافة على الشوارع تلبية لدعوة أردوغان وحزبه، واعترضوا طريق الدبابات المشاركة في الانقلاب، كما وقفت المعارضة التركية ضد محاولة الانقلاب، وأعلنت الولايات المتحدة الأمريكية على لسان رئيسها باراك أوباما دعم الرئيس التركي أردوغان والمؤسسات المنتخبة في تركيا، كما تلقى أردوغان دعما من دول الاتحاد الأوروبي.

ووجهت الحكومة التركية على لسان رئيسها بن علي يلدريم اتهامات للمعارض فتح الله جولن المقيم في الولايات المتحدة بالوقوف وراء محاولة الانقلاب، كما طالبت بتسليمه لتركيا في أسرع وقت.

شاهد أيضاً

تدعم فلسطين: احتجاجات الجامعات الأمريكية تعمق الانقسامات بين الديمقراطيين

عدد المشاهدات = 6590 بعد نحو سبعة أشهر من بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.