الخميس , 2 مايو 2024

المجلس الانمائي وتحالف 1325 في المؤتمر الدولي لمناهضة العنف ضد المرأة

= 2176

كتب – محمد سعد

بدعوة من مؤسسة الحكمة الدولية، شاركت رئيسة المجلس الانمائي للمرأة والاعمال السيدة ايمان غصين في “مؤتمر مناهصة العنف ضد المرأة ” ضمن محور متابعة قرار مجلس الامن 1325 .. المرأة الامن والسلام .. وبعد سلسلة من الاجتماعات التي عقدت بمكتب رئيس التحالف الوطني عمار الحكيم ببغداد للاستعدادات التحضيرية للمؤتمر خرج الفريق بورقة خاصة للمحور القرار 1325 عن المنجزات والتحديات والتوصيات
في صباح 21 أكتوبر 2017 وضمن جدول اعمال المؤتمر عقدت الجلسة النقاشية الخاصة مع الوفد النسوي القادم من الدول العربية ( لبنان , مصر , البحرين , الاردن , ) . وقدمت السيدة غصين ورقة عمل تحت عنوان العنف الاقتصادي وحماية المرأة العربية من الجرائم الالكترونية.

وفي مساء نفس اليوم وتحت شعار “المرأة وطن” ،عقد تيار الحكمة الوطني المؤتمر التاسع لمناهضة العنف ضد المرأة بحضور رئيس تيار الحكمة الوطني عمار الحكيم ورئيس مجلس النواب العراقي الدكتور سليم الجبوري وممثل الامين العام للأمم المتحدة جورج بوستن وعدد من النواب والشخصيات المحلية والاقليمية والدولية والدبلوماسية في العراق والشخصيات النسوية من الدول العربية وايران والناشطات النسوية وممثلي منظمات عدة.

واشاد “الحكيم” بدور المرأة واكد انه مهم في هذه المرحلة كما كان كبيراً دوماً وفي كل المراحل، والمرأة العراقية والعربية والكردية والتركمانية والشبكية والمسلمة والمسيحية والصابئية والايزدية هي أحد أهم أسس ضمان وحدة هذا الوطن وبناء أواصر العيش المشترك فيه”.

وضرورة ان تمنح المرأة كافة حقوقها وان يكون لها دور ريادي وقيادي في المجتمع والايمان المطلق بأنها كل المجتمع وليس نصفه ،
وفي كلمة ممثل الامين العام للأمم المتحدة جورج بوستن قال : نحن نلتقي هنا اليوم للتضامن مع النساء الاتي عانين من الحروب والإرهاب، ويتوجب علينا عدم التغاضي عن ضرورة محاربة الفكر والتركيز على تقديم الدعم النفسي لمن كانوا عرضة لداعش”.

وكما دعا الدكتور سليم الجبوري في كلمته الى تعزيز الالتزامات الدولية للعراق ومناهضة العنف ضد النساء .

خرج المؤتمر بتوصيات انبثقت من ثلاث لجان التي تشكلت بثلاث محاور هي: مشروع قانون الحماية من العنف الاسري، ومحور متابعة قرار مجلس الامن ١٣٢٥ المتعلق بالمرأة وبناء السلام، ومحور مشروع المجلس الوطني للمرأة، والتي ستتم متابعتها من خلال تشكيل لجنة امانة عامة تنفيذية لمتابعة التوصيات مع الجهات المعنية.

الجدير بالذكر ان ممثلة اتحاد النساء الآشوري وايليت كوركيس عضوة سكرتارية تحالف دعم متابعة تنفيذ قرار مجلس الامن 1325 انضمت الى قائمة ( لجنة الامانة العامة التنفيذية للمؤتمر لمتابعة التوصيات مع الجهات المعنية).

 

شاهد أيضاً

تدعم فلسطين: احتجاجات الجامعات الأمريكية تعمق الانقسامات بين الديمقراطيين

عدد المشاهدات = 4663 بعد نحو سبعة أشهر من بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.