الجمعة , 26 أبريل 2024

احتفاليات وطنية مصرية وعمانية بالثالث والعشرين من يوليو

= 786

مسقط – القاهرة – حياتي اليوم

في الخمسينيات والستينيات تغنت أم كلثوم مع عبد الوهاب و عبد الحليم حافظ وفريد الاطرش بيوم 23 يوليو احتفاء بعيد الثورة . معهم رددت الجماهير من الخليج الي المحيط الهادر مجموعة من أروع الانشودات الوطنية .

واعتبارا من مطلع عقد السبعينيات أصبحت لقصائد وأغنيات الثالث والعشرين من يوليو، أصداء قوية وأهمية خاصة لدي أبناء الشعب العماني الشقيق ، حيث يحتفلون فيه بيوم النهضة منذ تولى السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان مقاليد الحكم.

هكذا وفي تقدير قدري تتزامن في البلدين، منذ سنة 1970 ،وفي توقيت واحد ،فعاليات واحتفاليات وطنية ،فأعياد ثورة يوليو أصبحت تواكبها احتفالات السلطنة بيوم النهضة .

بدء من مشرق فجره استهلت السلطنة حقبة تاريخية تم خلالها تأسيس دولة عصرية حديثة ، تشهد تنفيذ استراتيجيات وخطط خمسية متتابعة للتنمية المستدامة ،في ظل ممارسة عميقة للشوري والمشاركة والديمقراطية تتميز بالوعي والنضج.

تتويجا لها يتواصل الإعداد تمهيدا لتدشين مرحلة برلمانية جديدة ، بعد انتخابات مجلس الشوري التي تجري خلال العام الحالي.

في تحليلها للمبادرات والمواقف العمانية ،تؤكد العديد من تقارير مراكز الأبحاث والدراسات السياسية ، أن السلطنة تضطلع بأدوار استراتيجية بالغة الأهمية تدعم المساعي الرامية الي إحلال الاستقرار الإقليمي والسلام العالمي ، بعد أن تمكنت في غضون فترة قصيرة من تأسيس علاقات وثيقة مع مختلف الدول .

في مقدمة استحقاقاتها ونتائجها العلاقات الثنائية الوثيقة والمتميزة بين مصر والسلطنة ،والتي تحقق تقدما مضطردا علي كافة الأصعدة ، بقيادة الزعيمين الكبيرين الرئيس عبد الفتاح السيسي والسلطان قابوس بن سعيد سلطان عُمان ،والتي تمثل نموذجا رفيعا يحتذى به ، فضلا عن أنها تعد تطبيقا عمليا علي أرض الواقع لتحقيق التضامن العربي ، حيث أرست البلدان أسسا قوية لعلاقات إستراتيجية نموذجية بين الجانبين اللذين يحرصان على تنسيق مواقفهما .

ومن البلدين مصر وسلطنة عمان تتجدد دوما الدعوة الى سياسات تهدف الي حل كل القضايا والمعضلات والأزمات الإقليمية والدولية بالحوار والتحاور عبر الآليات السياسية السلمية .

شاهد أيضاً

الاثنين القادم .. الشورى العُماني يناقش مشروع قانون الإعلام والسياسة الإعلامية

عدد المشاهدات = 7889 مسقط، وكالات: يستضيف مجلس الشورى العُماني الاثنين المقبل الدكتور عبدالله بن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.