الجمعة , 26 أبريل 2024

جوزي بيخوني أعمل أيه؟

= 1966

بقلم: عادل عبدالستار

جاءت الينا مٌنهارة تبكى تقول جوزى بيخونى أعمل ايه؟ وقد قمنا بالرد عليها وبعد أن انتهينا قلت فى نفسى لماذا لا ننقل تلك الاجابة للناس كافة لتعميم الفائدة ؟؟ ومن هنا جاءت فكرة المقال وعنوانه .

اولا.. ما معنى الخيانة ؟؟ ..

وربما اتجاسر واقول أننى لا اعترف بمعنى الخيانة المتعارف بين الناس ولكنى أؤمن أن من خان فقد خان الله وليس زوجته .

ولكن تماشياً مع الاعراف بين الناس ساقول أن الخيانه هى من النظرة.. الى الفراش … واقصد بهذا أن من نظر نظرة ليست من حقه فقد خان زوجته وهكذا حتى نصل الى الخيانة الكامله وهى التواجد فى الفراش مع اخرى لا تحل له ..حتى هؤلاء الذين يدّعون أن الشعور لا يُعد خيانه واقصد هنا بأن تميل مشاعره تجاه أخرى ..أقول لهم بأن الشعور يتكون من ” 4 ” مراحل ..المرحلة الاولى وهى الخاطرة ثم ينتقل الى المرحلة الثانية وهى الهم ثم الارادة ثم العمل ..

وكان لزاماً عليه أن يقطع هذا الشعور وهو فى مرحلته الاولى وهى الخاطره لانه اسهل من قطعه فى المرحلة الثانية وهكذا ، لانه بعدم القطع هذا سينافس هذا الشعور الحياة الذى هو فيها واقصد زوجته ، وهدفنا هو سُكن الحياة القائمة .. فمادمت أخترت زوجتك يجب عليك الالتزام من الوقوع فى هذا الخطر ، هذا حين نتحدث عن علاقة أخرى وليس عن زواج مستقبلى يخضع لكل ما خضع له الزواج الاول (لان معظم الزوجات تعتبر الزواج الثانى ايضا خيانة لها !!)

ثانياً … أسباب خيانة الرجل لزوجته

1/ الشبق الجنسى وكثرة الحديث عنه فى المجتمع يجعل بعض الرجال يمارسه وكأنها سلعة تم الترويج لها بشكل جيد ثم يكتشف ان تلك السلعة لا قيمة لها
2/ مجاراة الاصدقاء … تعالى يا عم هو انت مش راجل ولا ايه … هو انت خايف من مراتك وهكذا يذهب لمجرد مجاراة الاصدقاء
3/ الخيالات الجنسية … هناك ازواج لديهم ميول الى اشياء معينة وربما شاذه يستحى أن يفعلها مع زوجته فلا يجد أمامه الا أن يذهب لأخرى يحقق هذا الامر معها … ولذلك رسالتى الى كل الازواج لا تعتبر زوجتك إنها الزوجه الام ، إنما أجعلها الصديقه والحبيبة والعشيقه فهذا سينجيك من الوقوع فى مثل هذا الخطر المستقذر
4/ وهذا الامر رغم غرابته الا أنه هكذا وهو أن الخيانة لها طعم ألذ !!! …يُذكر أن بشار بن برد الشاعر المعروف وكان أعمى لا يرى وأراد أن يزنى وواعد أمرأه بالفعل ولكن تلك المرأة ذهبت وأبلغت زوجته فأتفقت معها زوجته أن تذهب هى بدلا منها معتمدة على ان زوجها أعمى وتعللت بعدم الكلام حتى لا يعرفها أحد ، وعاشرها بشار بالفعل وحين أنتهى قالت له .. أفعلتها يا بشار ؟!! ..فقال لها أهو أنت ..ثم قال .. ما ألذك فى الحرام !! …فهى لها لذة زائفه بالفعل لان الشيطان يُزين الحرام للانسان دائما.

ثالثاً … هل إذا حدثت الخيانة على الزوجة أن تطلب الطلاق؟

هذا سؤال مهم ولذلك ارجو أن ينتبه القارىء الكريم … علينا أن نفهم أن هذا الامر قد زاد جدا فى السنوات الاخيرة وربما كان من قبل علماء النفس والاستشارات الاسرية ينصحون بالطلاق فى السابق أما الان فقد أخذوا طريقا مختلفا وهو أننا واذا حدثت الخيانه علينا أن نتقبل الخيانة ولا نقبلها ، بمعنى أن الخيانة تظل عملا مستقذرا ومرفوضا لذلك علينا أن لا نقبله ، ولكن ما وإن الخيانة قد حدثت بالفعل فعلينا تقبلها لنعالجها ونبحث السبيل للخروج منها او عدم الوقوع فيها مرة أخرى …لذلك علينا أن نتعامل مع الخيانة على إنها عيب فى الزوج مثل البخل مثلا او عدم الاهتمام ..الخ ..

وقبل التفكير حتى فى قرار الطلاق علينا أن ننظر الى الزوج ماذا فعل بعد أن اكتشفنا خيانته..فالزوج فى هذا الحاله يكون واحدا من 4 حالات كما اشار الطب النفسى لهذا :

الحالة الاولى .. أن يأتى ويعترف وهو نادم ويكون صادقا تائبا وفى تلك الحالة على الزوجه أن ترفع عنده الجانب الدينى وتذكره بحرمة هذا الامر وتخوفه من الله عزوجل
الحالة الثانية .. أن يكون خائفا من الفضيحة ومن معرفة الناس بأمره وهنا على الزوجه أن تشتغل على هذا الوتر وترفع عنده هذا الخوف ( أنا هاقول لاهلك وهافضحك وهاقول لزمايلك فى الشغل وهكذا حتى يزيد الخوف عنده ولا يُكرر هذا الامر)
الحالة الثالثة… أن يكون الزوج أصلا شخص راقى الأخلاق لكنه وقع فى الخيانة لسبب او لاخر فعلى الزوجة أن تسهل له الرجوع لان تميزه ورقيه سيمنعه من الوقوع مرة أخرى فى هذا الامر المُحرم والمرفوض
الحالة الرابعة … أن يكون الزوج أصلا سيئا وبذيئا فهذا الحياة معه اساسا من الاول كانت خاطئة

رابعاً … الوقاية من الخيانة

1/ تقيم العلاقة الزوجية باستمرار والوقوف على سلبيتها وتجاوز تلك السلبيات دائماً
2/ الخيانة قائمة على الجنس ..لذلك على الزوجين أن يسعيا دائما أن يستمتعا بتلك العلاقه قدر الامكان.. ولا يسمحا أن يصيبها الملل ، فعليهما دائما البحث عن الجديد فيها .. وأن يفعلا كل ما يشتهيان وكل ما يأتى فى خاطرهما ما لم يكن محرماً .. لانه كما ذكرنا أحد أهم اسباب الخيانه هى التخيلات الجنسية .. صارح زوجتك وكن شفافا معها ولا تخجل من هذا فهى حلالك وزوجتك كل ما يأتى فى بالك افعله ولكن لابد وأن يكون هذا متفقا به بينكما بمعنى انها تقبله أيضاً …

جاءت إلينا إحداهن تشتكى من أن زوجها يرغب فى ربط يدها أثناء العلاقة الحميمة وهى غير مُتقبلة لهذا الامر رغم مدحها الشديد جدا فى زوجها ورغم إنه كان أستاذا جامعيا، لذلك يجب التفاهم بين الزوج والزوجة فيما سيقومان به وعلى الزوجة أن تتفهم هذا ولا تنزعج من مثل تلك الامور طالما لن تأتى مُحرماً … ربما تكون أمور بسيطة ولكنها ربما تدفع الزوج للخيانة ونحن هنا لا نبرر الخيانة مطلقاً ولكن نفسر سبب حدوثها وفرق كبير بين التفسير والتبرير.

حفظ الله بيوتنا … حفظ الله مصر … أرضاً وشعباً وجيشاً


* ممرض بالطب النفسي.

شاهد أيضاً

د. عائشة الجناحي تكتب: لو كان خيراً

عدد المشاهدات = 3837 ألطاف رب العالمين تجري ونحن لا ندري، فكل شر يقع بنا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.