الجمعة , 26 أبريل 2024
السلطان قابوس بن سعيد

عُمان تؤهل شبابها لاستدامة مسيرة البناء والتنمية

= 1665

مسقط، خاص:

ترتبط نهضة الأمم بسواعد أبنائها وخصوصا فئة الشباب، لما يمتلكونه من قدرات وطاقات يتميزون بها عن غيرهم من الفئات، لأنهم العنصر الفعال في عملية البناء والتنمية، بفضل الطاقات والقدرات الهائلة والإبداعات والأفكار المتعلقة بطموحاتهم.

ووفقاً لنظريات العلاقات الدولية تقاس قوة الدولة، أو أحد مصادر قوة الدولة هو عنصرها البشري وطالما كان في الفئة العمرية الشبابية كانت الدولة قوية فتية، الأمر الذي يكون دافعاً لتحركها نحو النهضة والتقدم والرقي.

وكانت سلطنة عُمان من أوائل الدول التي آمنت بأن الشباب هم عمادها وقوتها وعنصرها الفعال في استدامة البناء والتنمية، فاتخذت النهضة التي يقود مسيرتها بكل حكمة واقتدار السلطان قابوس بن سعيد، بناء الإنسان العماني هدفا وغاية للتنمية، انطلاقا من رؤية القيادة السياسية الحكيمة، بأن الإنسان هو القادر على ترجمة الأفكار وتحقيق الآمال والطموحات، وإقامة أعمدة الدولة العمانية العصرية الناهضة والمتطورة. واتساقا مع هذا الهدف والغاية لا تزال برامج الرعاية تضع الموارد البشرية، أو الشباب العماني في صدارة الاهتمامات.

وتعد الملتقيات الشبابية إحدى الصورة المعبرة عن حرص سلطنة عُمان على إعطاء الشباب حقوقهم في الرعاية والعناية والاهتمام، والمؤكدة على دورهم والمعترفة بقدراتهم وطاقاتهم.

وفي هذا السياق جاء ملتقى الشباب العربي الذي عقد مؤخراً في مسقط ليضفي مزيدا من مساحة الاهتمام بالشباب من خلال مناقشته العديد من القضايا والمبادرات والخطط، والاستراتيجيات الداعمة لأنشطة الشباب العربي، والتبادل الثقافي والاجتماعي الذي يعزز قيم الترابط والتواصل وأسس التعاون والمساهمة لرفع القدرات الإبداعية والإمكانيات والطاقات البناءة لتعزيز توجهات الشباب العربي.

ويمثل الملتقى فرصة لتبادل الآراء والأفكار بين الشباب العربي، ومعرفة توجهاتهم، وإبراز مهاراتهم وصقلها، وإقامة جسور التواصل بينهم، وقطع كل المعوقات التي تحول دون تواصلهم، فالشباب ليس عنوان نهضة الأمة وتقدمها فحسب، وإنما أساس وحدتها وتماسكها وقوتها.

ولا شك أن برامج الحكومة العُمانية هو العمل دوماً على تمكين الشباب وتبني وتنفيذ برامج ومشاريع مجتمعية داعمة للبناء والتنمية الشاملة، بغية غرس ثقافة العمل التطوعي وقيم التسامح والانتماء والإخاء والمحبة والتآلف، وإشراكهم في قضايا المجتمع، واحتضان واستيعاب طاقاتهم وإدماجها ضمن جهود عامة ومخططة لبناء مشروع متكامل للتنمية والتحديث وبشكل متوازن ومتدرج.

شاهد أيضاً

الاثنين القادم .. الشورى العُماني يناقش مشروع قانون الإعلام والسياسة الإعلامية

عدد المشاهدات = 8392 مسقط، وكالات: يستضيف مجلس الشورى العُماني الاثنين المقبل الدكتور عبدالله بن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.