السبت , 27 أبريل 2024

سلطنة عُمان تستهل سبتمبر المقبل بتشغيل ميناء السويق

= 6429

مسقط، وكالات:

تبدأ سلطنة عُمان في الأول من سبتمبر 2018 تشغيل ميناء السويق فعلياً والذي يأتي تفعيلا لخطتها في تشغيل موانئ تجارية صغيرة ومتوسطة تتكامل مع موانئ السلطنة الاستراتيجية، و استكمالاً لخطط تطوير الموانئ وترسيخ عُمان كمركز لوجيستي عالمي داعماً للازدهار الاقتصادي والأسواق الوطنية المتنوعة.

ودعت الحكومة العُمانية التجار لزيادة استخدام الموانئ المحلية عن طريق الاستيراد المباشر من الدول المصنعة والمنتجة، موضحة أن الموانئ أصبحت تُشغل وفق معايير عالمية، مع تزايد الخطوط الملاحية المباشرة ، والتحسن المستمر الذي تشهده اجراءات التفتيش والتخليص.

يبلغ العمق الحالي للميناء خمسة أمتار وهو العمق المعمول به في معظم موانئ الصيد بالسلطنة، وستعمل الجهات المعنية على توسعة الميناء وتعميقه في مرحلة لاحقة مع تطور الحركة التجارية به.

ويؤكد خبراء الاقتصاد أن الموانئ العُمانية الصغيرة مثل ميناء السويق لها أهمية في تجارة السفن مثل السفن الخشبية، وتعمل جنباً إلى جنب مع موانئ عمان الاستراتيجية كميناء صلالة، والدقم، وصحار.

كما أن مركز عُمان للوجستيات يعمل مع الشركاء في القطاع على تحسين ترتيب السلطنة وفق خطة معتمدة لذلك، حيث حققت السلطنة تقدماً لافتًا في مؤشر الأداء اللوجستي للعام الجاري 2018 بعد أن جاءت في المرتبة 43 عالميًا متقدمة خمسة مراكز عن ترتيبها في عام 2016 عندما جاءت في المرتبة 48 بحسب تقرير للبنك الدولي.

ويُعد التقدم في المؤشر ترجمة واضحة للجهود الدؤوبة التي تبذلها مختلف الجهات الحكومية ومجتمع القطاع اللوجيستي من أجل تنفيذ الاستراتيجية الوطنية اللوجستية والارتقاء بتنافسية سلطنة عُمان عالمياً، وأن القطاع اللوجستي يمضي في المسار الصحيح نحو تحقيق الطموحات العريضة لرؤية السلطنة وهي أن تكون من بين أفضل 30 دولة على مستوى العالم في المجال اللوجستي بحلول 2020 وأفضل 10 دول بحلول 2040.

شاهد أيضاً

الاثنين القادم .. الشورى العُماني يناقش مشروع قانون الإعلام والسياسة الإعلامية

عدد المشاهدات = 8936 مسقط، وكالات: يستضيف مجلس الشورى العُماني الاثنين المقبل الدكتور عبدالله بن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.