الجمعة , 26 أبريل 2024
السلطان قابوس بن سعيد

آليات جديدة لتفعيل دور الدبلوماسية الثقافية والقوة الناعمة العمانية

= 1426

—-

تشُييّد المبنى الجديد لمكتبة البيروني ومعهد الدراسات الشرقية في طشقند بأوزبكستان

القاهرة – حياتي اليوم

بمبادرة من السلطان قابوس ، شهدت جمهورية أوزبكستان الخميس 15 مارس احتفالية كبيرة بمناسبة افتتاح المبنى الجديد الذي أقيم في العاصمة الأوزبكية طشقند لمعهد الدراسات الشرقية التابع لأكاديمية علوم أوزباكستان ويضم مكتبة «أبي الريحان البيروني».

تم تشييد المقر الجديد بناءً على مبادرة من السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان ضمن إسهاماته الثقافية والعلمية ، لتفعيل الريادة التنويرية العمانية .

وقد أقيم المبنى تقديرًا للعلم وللإسهامات العلمية ولدور العلماء الذين قاموا بدور كبير في خدمة علوم الدين والفقه والتاريخ والفلك والحساب والجبر وسائر العلوم الأخرى.

يحتوي الصرح الشامخ علي مجموعة كبيرة من المخطوطات الإسلامية المعروفة باسم مجموعة البيروني التي تتكون مما يزيد عن 50 ألف مجلد من المخطوطات فضلا عن النقوش الحجرية والمطبوعات التاريخية.

تم تشييد المقر الجديد تقديرا أيضا لما تحتويه المكتبة من كنوز ثقافية وحضارية عريقة ومخطوطات ووثائق تاريخية وإسلامية. ويعمل المشروع وفقا لبرنامج طويل الأجل للتعاون الثقافي يهدف إلى أن يصبح مؤسسة على الطراز العالمي.

كانت سلطنة عمان وأوزبكستان قد وقعتا على بروتوكول نوايا لإعادة بناء المكتبة في 30 مارس 2009.

يعتبر المشروع رمزا لعلاقات الصداقة بين الشعوب وتعزيزا للقيم الإنسانية المشتركة.

يحتضن المبنى الجديد لمكتبة معهد أبي الريحان البيروني للدراسات الشرقية ثروة لا تقدر بمال من الوثائق والمطبوعات الإسلامية والتاريخية.

وبناءً على تكليف من السلطان قابوس بن سعيد سلطان عُمان شارك السيد هيثم بن طارق وزير التراث والثقافة والوفد المرافق له في حفل الافتتاح الذي أقيم برعاية عبد الله اريبوف رئيس وزراء جمهورية أوزبكستان. وقد تم تقديم عرض مرئي يجسد الإمكانيات التي تميز المبنى الجديد والتقنيات الحديثة المزود بها ، ومحتويات المعهد الثقافية والعلمية القيمة وما يقدمه من خدمات للعلماء والباحثين والدارسين والزوار.وكذلك قاعات المختبر والمحفوظات الكبرى والتصوير والنسخ والترميم ومكتبة القراء.

عام للتراث العماني

علي ضوء ذلك يعد الاهتمام بالتراث من محاور اهتمام السلطان قابوس لذلك يحرص على إعطاء توجيهاته في المناسبات المختلفة لربط الحاضر بالماضي .في هذا الإطار قال في خطابه منذ سنوات بعيدة وتحديدا في العيد الوطني الثالث والعشرين ،تمهيدا لفعاليات عام التراث:إن الرغبة في بناء د‏ولة عصرية تأخذ بأحدث أساليب العلم والتقنية لم تجعل ‏هذا البلد الأصيل يتنكر لتراثه العريق وأمجاده التليدة، بل سعى دائما إلى مزج الحداثة بالأصالة. ففي الوقت الذي أقام فيه المنشآت الحديثة في مختلف مجالات الحياة أولى اهتماما كبيرا للمحافظة على تراثه المعماري بترميم القلاع والحصون والبيوت الأثرية. كما عمل على إحياء موروثة العلمي والثقافي من خلال جمع المخطوطات ونشر الكتب الدينية والأدبية واللغوية التي أسهم بها علماء عمان وأدباؤها في حركة الثقافة العربية على امتداد العصور.

تفعيل التعاون الثقافي بين الدول والشعوب

علي ضوء كلماته يمتد ذلك الاهتمام الي الصعيد الدولي حيث يعد تفعيل الدبلوماسية الثقافية محورا أساسيا في رؤية السلطان قابوس بن سعيد لدور السلطنة ، ولعلاقاتها التاريخية الممتدة والمتسعة أيضا مع شعوب ودول منطقة الخليج والأمتين العربية والإسلامية ، وانطلاقا منها الي كافة أصقاع العالم.

توقف ركب المد الحضاري العماني هذه المرة في طشقند لتضم قلعة حضارية شيدت على مساحة شاسعة.

آليات غير تقليدية تكفل تلبية متطلبات الاحتياجات المستقبلية

روعي في المقر الجديد متطلبات الاحتياجات المستقبلية من مختبرات للأبحاث، وقاعات رحبة للمخطوطات، ومعامل لترميمها وحمايتها من التلف ومكاتب للتوثيق، وأجهزة للتحول إلى النظام الرقمي، وهو ما يجعل منه مركزا للاشعاع الثقافي ، قادرا على خدمة البشرية . فتم تشييده تقديرا لدور العلماء على الصعيد الحضاري ،وحفاظا على تراث عريق تضمه المكتبة ، لتستفيد منه الإنسانية جمعاء ، خاصة وأنها ثرية بالمراجع الإسلامية التاريخية النادرة، وذات القيمة الثقافية والتراثية الرفيعة.

وهكذا يتواصل العطاء الثقافي العماني ، ليتيح آليات غير تقليدية تكفل مزيدا من الفهم الأفضل للثقافة العربية والإسلامية، وللإسهام أيضا في الحفاظ على كنوز ذات قيمة تاريخية عالية، لتستفيد منها الأجيال ، وهو ما تزداد أهميته على نحو شديد، خاصة في ظل ما تتعرض له الشعوب العربية والإسلامية من تشويه، حتى من جانب بعض أبنائها،الذين يرفعون رايات التطرف والتعصب والمذهبية البغيضة ويتجاهلون ثقافة التسامح والوسطية والاعتدال ، التي تعمل السلطنة علي نشرها ليعم السلام.

شاهد أيضاً

الاثنين القادم .. الشورى العُماني يناقش مشروع قانون الإعلام والسياسة الإعلامية

عدد المشاهدات = 8260 مسقط، وكالات: يستضيف مجلس الشورى العُماني الاثنين المقبل الدكتور عبدالله بن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.