الجمعة , 26 أبريل 2024

بروكسل تستضيف مهرجان السلام بين الثقافات والاديان 10 مارس

= 2307

—-

كتب – محمد سعد

تستضيف العاصمة البلجيكية بروكسيل السبت 10 مارس النسخة الثالثة من مهرجان السلام لتشجيع الحوار والتفاهم بين الأديان والثقافات.. الذي يسعى منظمو المهرجان من خلاله إلى توجيه نداء إنساني للجميع، أفرادا وحكومات، وهيئات دولية وإقليمية، لابتكار أفضل سبل التضامن بين الشعوب، وإعلاء ثقافة العيش المشترك، واحترام الاختلاف، وتقبل الآخر، ومواجهة آفة الكراهية والتعصب.

واستطاع مهرجان السلام في وقت قصير، أن يحظى بثقة ودعم طيف واسع من الجهات الرسمية ببلجيكا عامة، وبمدينة بروكسيل بوجه أخص، وفاق عدد المشاركين في دورته الماضية 2500 مشارك ، مستقطبا جمهورا واسعا، وشخصيات من خلفيات دينية وثقافية وسياسية متنوعة، سواء من بروكسيل أو من خارجها.

وتعود فكرة هذا اليوم المميز للشاب المغربي الأصل البلجيكي الهوية فريد الصمدي ، رئيس المعهد الاوروبي للحوار والتعايش السلمي، يساعده في ذلك مجموعة من رفاقه الذين آمنوا بضرورة التحرك لتصحيح المفاهيم، وازالة الشكوك والاتهامات التي حامت حول الجاليات العربية والمسلمة إثر الاعتداءات الإرهابية التي شهدتها العاصمة الفرنسية باريس سنة 2015. هذه الاعتداءات التي ألقت بظلال تبعاتها على مسلمي بلجيكا، وأوروبا عامة.

نظموا هذه التظاهرة وشعارهم الانتصار للقيم الإنسانية، وتوسيع آفاق التعايش السلمي بين الشعوب، وتعزيز المثل العليا للسلام، التي تمثل القيم الروحية الأصيلة للديانات السماوية.

هذه المثل والقيم السامية سترتفع خلال مهرجان السلام عبر أصوات الفنانين والمثقفين.

سيغني الفنان بنجامان frère benjaman وكذلك فرقة الكورال للكشافة الإسلامية. كما ستقدم مداخلات حول التعايش والانفتاح على الآخر، لكل من حفيظة بشير، الناشطة الحقوقية ورئيسة جمعية la vie feminine وهي أكبر منظمة نسائية ببلجيكا. كذلك سيحاضر الدكتور خالد حجي أمين عام المجلس الاوروبي لعلماء المغرب، والدكتور مصطفى المرابط أستاذ علم الاجتماع الإنساني بجامعة محمد الخامس بالرباط، رئيس مركز مغاربة العالم.
وفي برنامج المهرجان، مثقفون وفنانون ورجال دين وعلم وانفتاح، لبّوا جميعهم نداء السّلم والسلام

شاهد أيضاً

موعد وقفة عرفات وأول أيام عيد الأضحى المبارك باليوم والتاريخ

عدد المشاهدات = 5021  تشير الحسابات الفلكية التى أعدها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.