الجمعة , 26 أبريل 2024

إفتتاح صالون القاهرة “الرسم ..الغاية والوسيلة” بقصر الفنون

= 2123

—-

كتبت – لمياء عبداللطيف

تحت رعاية د. ايناس عبد الدايم وزير الثقافة و في إطار التعاون بين قطاع الفنون التشكيلية برئاسة د خالد سرور وجمعية محبي الفنون الجميلة تحت رئاسة د أحمد نوار افتتح مساء أمس الأحد، صالون القاهرة الدورة 58 والتي تحمل عنوان ” الرسم …الغاية والوسيلة ” بقصر الفنون بساحة دار الأوبرا المصرية.

وقال د. أحمد نوار، أن صالون القاهرة هو أول نشاط فني ظهر في مصر بعد مبادرة الأمير ” يوسف كمال ” بتأسيس أول مدرسة للفنون الجميلة عام 1908 وأن إسم صالون القاهرة يعود الى الجمعية المصرية للفنون الجميلة التي تأسست عام 1919 بعد قيام الثورة وافتتاح الدورة الأولى لها عام 1921 ومنذ ذلك الحين أصبح الصالون أحد الأحداث السنوية الهامة التي لها أثر في النهوض بالمستوى الفني وإتاحة الفرصة لنمو وتكامل مواهب الفنانين المصريين.

ومن جانبه، أكد د. خالد سرور أن هذه الدورة تم تخصيصها لمجال الرسم ليصبح إحدى المعارض الفنية النوعية التي ترصد حواراً فنياً بين أجيال واتجاهات وتقنيات متنوعة بداية من الرواد المكرمين بهذه الدورة أمثال سيف وانلي ، تحية حليم ، نحميا سعد ، حسن سليمان ، أحمد عثمان ، سعيد العدوي ، جميل شفيق ، السيد القماش مروراً بالأجيال المعاصرة ووصولاً لجيل الشباب الواعدين بهذا المجال.

وأضاف الفنان سامح اسماعيل القوميسير العام لهذه الدورة، أنها تعد إحتفاء بفن الرسم كفن له أهمية وأثره عبر التاريخ وتشهد هذه الدورة مشاركة ما يقرب من 98 فنان يمثلون أجيالاً مختلفة بالإضافة الى تكريم 8 من رواد فن الرسم في مصر كما تم وضع عدد من الندوات المصاحبة للمعرض والورش الفنية لتحقيق الغاية القصوى والغرض المنشود من إقامته كصالون نوعي لفن الرسم وتغطيته بكل ما يشمله من إتجاهات وتقنيات .

شاهد أيضاً

الجمعة المقبل.. افتتاح جناح سلطنة عُمان في بينالي البندقية الدولي للفنون 2024

عدد المشاهدات = 8676 مسقط، وكالات: تشارك سلطنة عُمان يوم الجمعة القادم بجناح في الدورة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.