الجمعة , 26 أبريل 2024

ياسمين الشاذلي تكتب: هل المرأة انسان؟

= 1356


سؤال حير الأوربيون طويلا…فقد اجتمعوا في عام 586م لبحث هذا الأمر: هل المرأة إنسان؟…وانتهوا بعد المناقشات إلى أن المرأة إنسان خلق لخدمة الرجل…!

ولم يمض سوى 30 سنة على ذلك الاجتماع حتى أتى الرسول صلى الله عليه وسلم ليعلن للعالم أجمع أن (النساء شقائق الرجال) وليعلن أن (من سعادة ابن آدم المرأة الصالحة) وليعلن (رفقا بالقوارير)…

محمد بن عبدالله… محرر المرأة الحقيقي !

من قراءاتي البسيطة اكتشفت أن مكانة المرأة ودور المرأة في المجتمع كان أكبر بكثير أيام الرسول صلى الله عليه وسلم وأيام الصحابة عما هو عليه اليوم…. فقد كانت المرأة أما وزوجة وعاملة ومجاهدة وتروي الأحاديث وتفتي في الدين بل وتدخل في السياسة وتساعد الحاكم وتشير عليه (كما أشارت أم سلمة على الرسول بحلق رأسه يوم الحديبية وغيرها من الأمثلة كثير).

فلماذا هذه الانتكاسة في هذا العصر؟

لقد همش دور المرأة اليوم لدرجة أن بعض الناس أصبح يتعامل مع اسم المرأة وكأنه عورة !!..ولفت انتباهي لهذا الأمر……فبعض الناس يطلقون على زوجاتهم (الجماعة ) والآخرون (الحرمة ) وآخرون (البيت) وآخرون (أم العيال)..واخرون (المدام) وقيل لي إن البعض في المغرب يقول (زوجتي حاشاك) !…فلماذا؟

لماذا لا ينادي الرجل المرأة باسمها بين أصحابه؟!..هل أصبح اسم المرأة عورة؟!

اين ايامك يارسول الله….عندما سألك أحد الصحابة: من أحب الناس إليك يا رسول الله فقلت بملء فمك أمام الناس أجمع (عائشة)…..لا أدري ما أصل الحرج من ذكر اسم الزوجة أو الأخت عند البعض ولا أدري ما الحكمة منه؟..يكفي النساء فخرا أن أول من اعتنق الدين الإسلامي على وجه الأرض امرأة (خديجة رضي الله عنها).

وإني لأتعجب وأنبهر كلما تفكرت في تصرف الرسول صلى الله عليه وسلم عندما نزل فزعا خائفا من غار حراء بعد نزول الوحي لأول مرة….فأين ذهب؟..لم يذهب إلى أعز أصدقائه أبي بكر ..ولم يذهب إلى عمه الذي رباه أبي طالب…ولكنه ذهب وارتمى في أحضان زوجته خديجة…!…أي زوج هذا؟..أي علاقة زوجية هذه؟…أي مكانة وثقة في المرأة أحسها وطبقها الرسول صلى الله عليه وسلم مع زوجته خديجة؟.

نحن أمة نفتخر بأن الذي ثبت رسولنا محمد وأعانه في شدته الأولى كانت امرأة ….نعم ونقولها بأعلى صوت … قال إن المرأة نصف المجتمع..ولكن حيث إن المرأة هي التي تربي النصف الآخر فأنا أقول أن المرأة هي كل المجتمع !.

وأنا على يقين بأن عزة الأمة الإسلامية لن تأتي إلا على يد نساء ورجال متفهمين للأمور، كل منهم يكن الاحترام للآخر، ويعطه حقوقه ويستمتع بمشاركة الآخر… اللهم اصلح الأمة بأكملها ..اللهم أصلح نساء المسلمين..وبنات المؤمنين ورجال المؤنين.

شاهد أيضاً

داليا جمال تكتب: فجوة بين الشباب ورجال الدين

عدد المشاهدات = 4654 منذ فترة طويلة وانا اشعر بوجود فجوة عميقة فى العلاقة بين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.