الخميس , 20 يونيو 2024
ضعف المناعه

6 علامات تدل على ضعف المناعة..اعرفها

= 1780

 

 

 

جهاز المناعة قد يصاب بالضعف لأسباب عديدة، ما يترتب عليه عدم قيامه بما هو مطلوب لحمايتك من الأمراض.

وسوف نستعرض في السطور التالية، أبرز العلامات التي تدل على ذعف جهاز المناعة في الجسم،

 

 

– التوتر الشديد

من الطبيعي أن أجسامنا مجهزة جيدا للتعامل مع التوتر بجرعات صغيرة، ولكن عندما يصبح هذا التوتر طويل الأمد أو مزمنا، فقد يكون له آثار خطيرة على أجسامنا ويعيق جهاز المناعة.

 

 

2- تكرار الإصابة بنزلات البرد

يصاب الشخص البالغ في المتوسط مرتين إلى أربع مرات بنزلات البرد سنويا، وما هو أكثر من ذلك قد يشير إلى ضعف نظام المناعة، فذلك قد يكون بسبب عدم إنتاج الجسم ما يكفي من الخلايا الليمفاوية التي تنتج أجساما مضادة تحارب الالتهابات الفيروسية.

 

 

3- مشاكل في البطن

البطن له علاقة وثيقة بجهازك المناعي، فإن 70% من الجهاز المناعي موجود في الجهاز الهضمي في بطانة الأمعاء، والبكتيريا المفيدة والكائنات الحية الدقيقة التي تعيش هناك تدافع عن أمعائك من العدوى وتدعم جهازك المناعي، ولكن الكميات المنخفضة منها يمكن أن تعرضك لخطر الإصابة بالفيروسات والالتهابات المزمنة وحتى اضطرابات المناعة الذاتية

 

 

4- التعب والإجهاد طوال الوقت

إذا كنت تشعر بالتعب والإجهاد المستمر على الرغم من حصولك على قسط جيد من النوم ليلا، فقد يكون ذلك علامة على ضعف جهازك المناعي، وعادة ما تنخفض مستويات الطاقة لديك عندما يضعف جهازك المناعي لأن جسدك يحاول الحفاظ على الطاقة لتغذية جهازك المناعي حتى يتمكن من محاربة الجراثيم.

 

 

5- الإصابة بالعدوى بشكل متكرر

إذا كنت تعاني من الالتهابات المتكررة، فقد يعكس ذلك حالات عدة بدءا من التهابات الأذن وحتى الالتهاب الرئوي والتهاب الجيوب الأنفية.

 

 

6- جروح بطيئة الشفاء

عندما تتعرض لحرق أو جرح أو خدش، يعمل جسمك على حماية الجرح عن طريق إرسال دم غني بالمغذيات إلى مكان الإصابة للمساعدة في تجديد الجلد الجديد، إلا أن عملية الشفاء هذه تعتمد على وجود خلايا مناعية صحية، لذلك ستستغرق جروحك وقتا أطول للشفاء إذا كان جهازك المناعي ضعيفا.

 

 

شاهد أيضاً

5 فوائد صحية للزنجبيل تجعله على رأس قائمة أطعمتك المفضلة

عدد المشاهدات = 9375 فوائد الزنجبيل أكثر من مجرد إضافة نكهة إلى بعض أطباقك المفضلة. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.