السبت , 18 مايو 2024

ورحلت سيدة الشاشة..بعد مشوار حافل سيذكره التاريخ!

= 1034


رانيا هيكل

عن عمر يناهز 84 عاما، رحلت سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة إثر وعكة صحية مفاجئة. وكانت الفنانة الراحلة قد تعرضت لأزمة صحية منذ أسابيع استدعت نقلها إلى مستشفى دار الفؤاد بمدينة 6 أكتوبر تحت إشراف زوجها الدكتور محمد عبد الوهاب وخرجت بعد ساعات قليلة.

وسيتم بعد صلاة ظهر اليوم الأحد، تشييع جثمان الفنانة الراحلة من مسجد الحصرى بمدينة السادس من أكتوبر

وقد نعت رئاسة الجمهورية "سيدة الشاشة العربية"، وجاء في البيان "تنعى رئاسة الجمهورية ببالغ الحزن والأسى الفنانة الكبيرة فاتن حمامة، التي وافتها المنية اليوم، وتتقدم لأسرتها وذويها وكافة محبيها من أبناء مصر والوطن العربي بخالص التعازي والمواساة".

وأضاف البيان" إن مصر والعالم العربي فقدا قامة وقيمة فنية مبدعة، طالما أثرت الفن المصري بأعمالها الفنية الراقية. وستظل الفقيدة التي أضفت السعادة على قلوب جموع المصريين والمواطنين العرب بإطلالتها الفنية وعطائها الممتد وأعمالها الإبداعية، رمزاً للفن المصري الأصيل وللالتزام بآدابه وأخلاقه".

من جانبه، أعلن الدكتور جابر عصفور وزير الثقافة، الحداد لمدة يومين، اعتبارا من  اليوم الأحد، في كل ما يتصل بقطاع الثقافة في مصر، حزنا على رحيل سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة.

وأوضحت مصادر أن، نادية ذو الفقار، إبنة الفنانة الراحلة، متواجدة حالياً فى لندن، وستستقل أول طائرة إلى القاهرة لحضور جنازة والدتها، أما ابنها طارق عمر الشريف فهو موجود حاليا فى باريس وسينتقل إلى القاهرة صباح اليوم الأحد لوداع والدته.

ولدت فاتن حمامة فى 27 مايو 1931، وظهرت على شاشة السينما للمرة الأولى وهي طفلة حين اختارها محمد كريم مخرج أفلام عبدالوهاب، لتشارك بدور صغير فى فيلم "يوم سعيد" الذى عرض فى أوائل 1940 وبعده قدمت أكثر من 103 أفلام ، كان آخرها "أرض الأحلام".

وتعتبر الفنانة الراحلة علامة بارزة في تاريخ السينما العربية حيث عاصرت عقودا طويلة من تطور السينما المصرية، وساهمت بشكل كبير في صياغة صورة جديرة بالاحترام لدور السيدات بصورة عامة في السينما العربية. وفي عام 1996 أثناء احتفال السينما المصرية بمناسبة مرور 100 عام على نشاطها تم اختيارها كأفضل ممثلة وتم اختيار 18 من أفلامها من ضمن 150 فيلما من أحسن ما أنتجته السينما المصرية.

صاحبت عودتها للعمل الفني بعد غياب طويل ضجة إعلامية، حيث شاركت بعام 2000 في المسلسل التلفزيوني وجه القمر والذي عرض على 24 قناة فضائية ومحطة تلفزيونية عربية والذي انتقدت فيه العديد من السلبيات بالمجتمع المصري من خلال تجسيدها شخصية مذيعة كبيرة بالتليفزيون، وكان في المسلسل تعاطف مع الانتفاضة الفلسطينية عبر مشاهدة أبطال المسلسل للأحداث على أرض فلسطين إلى شاشات التلفزيون وتأييدها، خصوصًا عبر تعليقات المذيعة ابتسام البستاني (التي تقوم بتأديه دورها) حول الانتفاضة وتجار السلاح.

وللدراما التليفزيونية، قدمت أعمالا بارزة، منها دورها المميز في مسلسل "ضمير أبلة حكمت" في 1991، وبعده مسلسل "وجه القمر" الذي لعبت فيه دور "ابتسام البستانى" اضافة إلى مسلسل إذاعى وحيد.

نالت فاتن حمامة جوائز عديدة في مشوارها الفني الطويل، منها أفضل ممثلة في عام 1951 عن فيلم "أنا الماضى"، وأفضل ممثلة للمركز الكاثوليكى، وأفضل ممثلة من وزارة الإرشاد للأفلام عام 1955، وأفضل ممثلة من وزارة الإرشاد 1961، وأفضل ممثلة مصرية 1958-1963، وأفضل ممثلة مهرجان جاكرتا 1963 عن فيلم "الباب المفتوح"، وأفضل ممثلة عام 1965 فيلم الليلة الماضية.

كما نالت جائزة أفضل ممثلة من مهرجان طهران 1972، وجائزة من مهرجان الاتحاد السوفيتى 1973، ودبلوم الشرف من مهرجان طهران الدولي 1974، وجائزة التميز فى الأفلام المصرية 1976، فيما حصدت جائزة أفضل ممثلة مهرجان القاهرة الدولى 1977، وجائزة تقديرية من الرئيس أنور السادات 1977، وجائزة من مهرجان موسكو فى الاتحاد السوفيتى 1983، وجائزة الاستحقاق اللبنانى لأفضل ممثلة عربية عن فيلم ليلة القبض على فاطمة 1984.
مشهد للفنانة فاتن حمامة من فيلم دعاء الكروان

حصلت أيضا على جائزة الاعتراف وجائزة إنجاز العمر من منظمة الفن السينمائى عن دورها فى فيلم ليلة القبض على فاطمة 1984، وجائزة أفضل ممثلة من مهرجان قرطاج السينمائى الدولى.

وفى 1991 حصلت على جائزة الإنجاز الفنى من مهرجان القاهرة الدولي، وجائزة الإنجاز مدى الحياة في مهرجان مونبليه السينمائي في عام 1993، وجائزة فخرية من مهرجان الإذاعة والتليفزيون 2001، وجائزة المرأة العربية الأولى عام 2001، وجائزة تقديرية من أول سالا مهرجان الفيلم الدولى فى المغرب، لمساهمتها فى قضايا المرأة من خلال مسيرتها الفنية 2004.

كما حصلت على وسام الإبداع من الدرجة الأولى من رئيس الوزراء اللبنانى الأمير خالد شهاب 1953، ووسام الجمهورية من الدرجة الأولى للفن من الرئيس جمال عبد الناصر 1965.

وحصلت أيضا على تكريم من قبل وسام الدولة من الدرجة الأولى من الرئيس محمد أنور السادات خلال مهرجان الفن الأول 1976، وجائزة فخرية من المهرجان القومى المصرى للسينما لها المتميزة طويلة مهنة سينمائية 1995

وفي عام 1999 تسلمت شهادة الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة‏، وفي عام 2000 منحت جائزة نجمة القرن من قبل جمعية الكتاب والنقاد المصريين، كما منحت وسام الأرز من لبنان ووسام الكفاءة الفكرية من المغرب والجائزة الأولى للمرأة العربية عام 2001.

كما حصلت على جائزة الإنجاز مدى الحياة باعتبارها نجمة القرن فى السينما المصرية فى مهرجان الإسكندرية السينمائى الدولي 2001 وغيرها من التكريمات آخرها كان تكريمها من قبل عيد الفن عن تاريخها ومشوارها الفنى.

 

شاهد أيضاً

“دقيقة بدون جلوتين” حملة لطالبات كلية الإعلام بجامعة مصر الدولية عن مشاكل الجهاز الهضمي

عدد المشاهدات = 1260 حملة “دقيقة بدون جلوتين” هي مشروع تخرج لثماني طالبات في (كلية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.