الأحد , 19 مايو 2024

وجوه لن تراها تحت «قبة البرلمان»!

= 1052


محمد معاذ

مفاجآت كبيرة، أسفرت عنها نتائج انتخابات مجلس النواب، ومنها خسارة شخصيات سياسية وثقافية بارزة، وأصحاب خبرات كبيرة للمعترك الانتخابي، وبرر البعض خسارته أن السبب الرئيسي لخسارتهم هو سيطرة المال السياسي.. وفيما يلي أسماء أبرز الغائبين:

فاطمة ناعوت «مصر الجديدة»

حصلت فاطمة ناعوت على أعلى عدد من أصوات الناخبين، خلال الجولة الأولى من المرحلة الثانية، ولم تستطع الفوز بمقعد في البرلمان حيث حلت في المرتبة الثالثة في جولة الإعادة، وفوز مدحت الشريف وكريم سالم.

وأعلنت ناعوت، هزيمتها في الانتخابات البرلمانية قبل انتهاء عمليات الفرز، مؤكدة أن الإشاعات الكاذبة نجحت في تشويه صورتها.


رجب هلال حميدة «باب الشعرية»

يعد هلال حميدة القيادي بحزب مصر العروبة والمرشح عن دائرة باب الشعرية وعابدين والموسكي، من أبرز الخاسرين لكرسي البرلمان، عقب منافسة مع المرشحين طلعت القواس ونبيل بولس، واستطاع بولس أن يظفر بالمقعد.

وأكد حميدة، في تصريحات له أن مرشحي مصر العروبة، لم يستخدموا المال على الإطلاق، واعتمدوا على التواصل مع الناخبين والجمهور، مشددا على انتشار المال السياسي بشكل كبير في الانتخابات.


حيدر بغدادي «الجمالية»

خرج من سباق الانتخابات البرلمانية في الجولة الثانية في مفاجأة كبيرة، البرلماني السابق حيدر البغدادي عضو الحزب الوطني المنحل وحصل على 3476 صوتا.

وتقدم المرشحان عن دائرة الجمالية حيدر بغدادى ، وحسن عبد العال بالطعن رقم 12141 لسنة 70ق على نتيجة الانتخابات بالدائرة، مؤكدين وجود مخالفات أدت إلى تغيير النتيجة، وتم إحالة الطعن لهيئة المفوضين على الرغم من عدم الفصل في الشق المستعجل للطعن.

حافظ أبو سعدة «المعادي»

تلقى المحامي حافظ أبو سعدة خسارة غير متوقعة، في الجولة الثانية أمام المرشحين جمال الشريف وحسين مجاور، في دائرة قسم شرطة المعادي.

وأقام أبو سعدة، عقب خسارته دعوى أمام محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة تطالب بوقف تنفيذ قرار إعلان نتيجة الانتخابات على المقعد الفردى بالمعادى بالدئرة 19، وإعادة فرز الأصوات الباطلة بكافة لجان الدائرة، واستبعاد لجنة فرز مدرسة عمر بن عبد العزيز بطرة.

وقضت دائرة الفحص الحادية عشر بالمحكمة الإدارية، بمجلس الدولة، برئاسة المستشار محمد حجازي، نائب رئيس مجلس الدولة، برفض الطعن المقام من أبو سعدة.


حسين مجاور «المعادي»

لم ينجح المرشح حسين مجاور رئيس اتحاد العمال الأسبق و أبرز القيادات السابقة بالحزب الوطني، في الفوز بمقعد دائرة المعادي في مجلس النواب، على حساب المرشح جمال الشريف.

وحصل حسين مجاور على 8753 صوتًا، فيما حصل 16455 صوتًا خلال جولة الإعادة للمرحلة الثانية.

واتُهم مجاور من قبل النيابة العامة بالتخطيط لموقعة الجمل والتحريض ضد المتظاهرين، وتم تبرئته فيما بعد.

مصطفى السعيد «ديرب نجم»

دفع حزب مستقبل وطن بالدكتور مصطفى السعيد، وزير الاقتصاد الأسبق، في سباق الانتخابات البرلمانية عن دائرة ديرب نجم بمحافظة الشرقية للاستفادة من خبراته البرلمانية.

وفاز الدكتور عبد الباقى تركيا، بجولة الإعادة، متغلبا على منافسه الدكتور مصطفى السعيد الذى حصل على 22 ألف صوت، ولم يستطع الوزير السابق النجاح في جولة الإعادة.

مصطفى خليفة «السويس»

يعد المرشح الخاسر بدائرة كفر الشيخ مصطفى خليفة، من أهم قيادات حزب النور، وكانت قيادات الجماعة تعول عليه في مجلس النواب القادم، وحصل على 18420 صوتًا، فيما حصل منافسه اللواء هاني النواصرة على 20356 صوتًا.

وتقدم خليفة، الخاسر في كفر الشيخ، بالشكر لأهالى دائرته، بعد إعلان النتائج الأولية للانتخابات، وفوز منافسه اللواء هاني النواصرة.


نجيب جبرائيل «الزاوية الحمراء»

خسر نجيب جبرائيل رئيس منظمة الاتحاد المصري لحقوق الإنسان، والمرشح على دائرة الزاوية الحمراء والشرابية عن حزب الحركة الوطنية، جولة الإعادة وحصل على ٢٠٧١٣ صوتًا.

عبد الحليم الجمال «الطور»

دفع حزب النور بالمرشح عبد الحليم الجمال عضو مجلس الشورى السابق ووكيل اللجنة الاقتصادية بالمجلس، في انتخابات مجلس النواب عن دائرة "الطور" بمحافظة جنوب سيناء في المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية.

وسقط الجمال في جولة الإعادة على حساب مرشح حزب مصر الحديثة غريب أحمد حسان.

محمد حمودة «قصر النيل والزمالك»

اشتدت المنافسة في دائرة "قصر النيل والزمالك وبولاق" بين المرشحين محمد حمودة ومحمد المسعود "مرشح حزب المصريين الأحرار"، ونجح المسعود في الفوز بمقعد الدائرة.

ويعد حمودة هو محامي رجل الأعمال "أحمد عز" والذي تلقى تأييدا منه، فيما تلقى المسعود تأييدا كبيرا من حزب المصريين الأحرار ونجيب ساويرس.

وحصل المرشح محمد المسعود على 18538 صوتا، فيما حصل المرشح محمد حمودة على 14480 صوتا.

شاهد أيضاً

كارثة في السودان .. المجاعة تزحف والفرصة تتضاءل

عدد المشاهدات = 3597 أكثر من عام مر على الحرب التي تفجرت بين الجيش وقوات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.