الخميس , 16 مايو 2024

لماذا يتستر الكبار على الفساد في مصر؟

= 4803

Law


محمد معاذ

قال النائب الأول لرئيس هيئة النيابة الإدارية، المستشار هشام مهنا النائب، إن السبب وراء تراجع البلاغات التي ترد من جهات الإدارة عن قضايا الفساد والمخالفات، لأن تلك القضايا يكون ضالعاً فيها كبار رجال الإدارة فتحاط بسياج من السرية.

وأضاف مهنا في بيان للنيابة اليوم الأربعاء، "أن بعض قيادات جهة الإدارة تلجأ إلى التستر أو تسوية بعض المخالفات اعتقادا منهم بأن البلاغ عنها قد يؤثر على بقائهم في مناصبهم ، وغيرها من الأسباب.

ولفت إلى أن أكثر من 65% من قضايا النيابة الإدارية أصلها شكاوى أفراد ويرجع ذلك إلى الثقة في النيابة الإدارية كهيئة قضائية مستقلة تباشر تحقيقاتها باستقلال وحيدة ووفق ضمانات قضائية إجرائية وموضوعية مشيراً إلى زيادة البلاغات الواردة من جهاز المحاسبات.

وأشار المستشار هشام مهنا إلى أن التحليل الإحصائي للقضايا يؤكد وجود زيادة كبيرة جدًا في بعض المخالفات حتى أصبحت ظاهرة تستوجب الدراسة والوقوف على أسبابها كما تبين زيادة بعض هذه المخالفات.

وذكر مهنا أمثلة لتلك المخالفات منها مخالفات أعضاء مجالس الإدارات والقيادات العليا للجهات الإدارية ’ وتتمثل خطورة هذا النوع من المخالفات في آثاره السيئة على الاقتصاد لأن إهدار المال العام فيها بالمليارات وأنها دائماً ما تحاط بسياج من السرية.

وتطرق البيان للجرائم المتعلقة بالاختلاس والاستيلاء وتسهيل الاستيلاء والأضرار غير العمدي بالمال العام التي تتمثل في جرائم الاختلاس المقترنة بالتزوير  وجرائم الاختلاس بمكاتب البريد عن طريق التلاعب والتزوير بحسابات العملاء وترجع هذه الزيادة إلى ضعف المنظومة الرقابية بها ولذلك يتعين على هيئة البريد تطبيق نظم الرقابة المطبقة على البنوك للحد من تلك الظاهرة.

وكشف النائب الأول لرئيس هيئة النيابة الإدارية عن بعض نماذج وصور وأسباب الانحرافات مشيرًا إلى أنها تتمثل في ـ مخالفات الإهمال في المحافظة على المال العام وخاصة المتعلقة بالمخازن وسرقة كابلات الكهرباء وغيرها وقد يرجع ذلك إلى الظروف الأمنية للبلاد.

وتطرق إلى الجرائم المتعلقة باحتراق الملفات والسجلات والأوراق لبعض الجهات الإدارية وخاصة بالمحافظات والإدارات المحلية وغيرها وذلك أثناء فترات الاضطرابات وقيدها ضد مجهول إلا أنه تلاحظ لدى تحليل بعض هذه القضايا إن معظم ما تم احتراقه مستندات وسجلات متعلقة بخدمات المواطنين وعقودهما وتعاملاتها مع الجهات الإدارية وهو ما يلقى بظلال من الشك حول حقيقة فعل الاحتراق.

واستشهد بجرائم الرشوة وتزايد ظاهرة الرشوة الجماعية وكذا مخالفات التعدي على الأراضي الزراعية ومخالفات البناء بدون ترخيص وترجع زيادتها إلى استغلال بعض المواطنين للظروف التي كانت تمر بها البلاد من اضطرابات في بعض الأوقات فضلًا عن فساد منظومة العمل بالمحليات وإدارات حماية الأراضي الزراعية.

ومن بين المخالفات التي ذكرها مخالفات السب والقذف عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي " فيسبوك " وقد انتشر هذا النوع من المخالفات في الآونة الأخيرة حتى أصبح ظاهرة عامه ومخالفات التحرش الجنسي وخاصة من بعض المدرسين ضد بعض الطالبات القاصرات في المدارس الابتدائية والإعدادية.

شاهد أيضاً

بدء تشغيل 5 محطات مترو جديدة بالمرحلة الثالثة للخط الثالث..وإقبال كبير على استخدام المحطات الجديدة

عدد المشاهدات = 1036 بدأت 5 محطات مترو جديدة بالمرحلة الثالثة للخط الثالث للمترو، استقبال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.