الخميس , 16 مايو 2024

زيادة عدد اعضاء مجلس الشورى فى سلطنة عُمان

= 1978

Oman - Shura
مسقط –العمانية

بدأت  فى سلطنة عُمان المراحل  الأولى التى تسبق انتخابات الفترة الجديدة لمجلس الشورى. وقد شهدت جميع الولايات فى محافظات السلطنة إقبالا كبيرا من الراغبين فى الترشح لعضوية المجلس على تقديم طلبات خوض الانتخابات  التى تتم من خلال منافسة ديمقراطية شريفة بين المترشحين . كما تتميز بإقبال جماهيرى كبير على التصويت ، وتجرى فى ظل حياد الحكومة وفي مناخ يتسم بالشفافية ، وتقبل المرأة العمانية على المشاركة فيها بفاعلية كناخبة ومترشحة .

فى سياق متصل  أصدر السيد حمود بن فيصل البوسعيدي وزير الداخلية قرارا وزاريا بزيادة عدد ممثلي الولايات في مجلس الشورى للفترة الثامنة، استنادا إلى النظام الأساسي للدولة ، وإلى قانون انتخابات أعضاء مجلس .

قضى القرار برفع تمثيل ولاية جعلان بني بوحسن إلى عضوين ابتداء من الدورة القادمة بدلا عن عضو واحد حاليا ، بعد تجاوز عدد سكانها 30 ألف نسمة ، وبالتالي سيرتفع عدد أعضاء المجلس إلى 85 عضوا. كما أصبحت 24 ولاية تنتخب كل منها عضوين و37 ولاية أخرى تنتخب كل منها عضوا واحدا.

وتسود هذه الأيام حالة ترقب لإعلان أسماء المترشحين لخوض الانتخابات التي تخضع للإجراءات الإدارية تمهيدا لاعتمادها وعرضها في مكاتب الولاة وفتح باب الطعون . كما ينتظر أن تعلن قوائم الناخبين المسجلين الذين سيكون من حقهم التصويت لاختيار مرشحيهم.

الولايات التي تمثل في مجلس الشورى بعضوين اثنين: هي مطرح والعامرات وبوشر والسيب وقريات وصلالة والبريمي ونزوى وبهلاء وازكي وسمائل وصحار وشناص وصحم والخابورة والسويق والرستاق وبركاء والمصنعة وصور وجعلان بني بوحسن وجعلان بني بوعلي والمضيبي وعبري”

أما الولايات التي تمثل في مجلس الشورى بعضو واحد هي: مسقط وطاقة ومرباط ورخيوت وثمريت وضلكوت والمزيونية ومقشن وشليم وجزر الحلانيات وسدح وخصب ودبا وبخاء ومدحاء ومحضة والسنينة ومنح والحمراء وأدم وبدبد ولوى والعوابي ونخل وادي المعاول والكامل والوافي ومصيرة وإبراء وبدية والقابل وادي بني خالد ودماء والطائيين وينقل وضنك وهيماء ومحوت والدقم والجازر.

وقد عقدت اللجنة الرئيسية لانتخابات الفترة الثامنة اجتماعا  برئاسة خالد بن هلال البوسعيدي وكيل وزارة الداخلية حيث استعرضت فيه آليات الإعداد للانتخابات .وقد تقرر تحديد يوم 25 أغسطس القادم كآخر موعد لانسحاب المترشحين.

من أهم الشروط الجديدة التي يجب أن تتوافر في المترشح ألا يقل المؤهل العلمي له عن دبلوم التعليم العام ،مع توافر الخبرات وكذلك إلمامه  بآليات العمل بالمجلس.

كانت  مكاتب الولاة فى مختلف الولايات قد شهدت اقبالا متزايدا على تعبئة الاستمارة المعدة للترشح بعد الاطلاع على الشروط والإجراءات المتعلقة به ومنها الوثائق المطلوبة كالسيرة الذاتية.

فى سياق متصل نظمت وزارة الداخلية حلقة تعريفية حول القوانين والنظم المتعلقة بالانتخابات، وشارك فيها جمع كبير من الراغبين فى الترشح  .

شاهد أيضاً

حرم الرئيس السيسي وحرم جلالة السلطان

حرم سلطان عُمان تقوم بزيارة خاصة إلى مصر..في أجواء عكست التواصل الودي وعمق العلاقات الحضارية

عدد المشاهدات = 4794  في أجواءٍ مميّزةٍ من التواصل الودّي والأخوي، استقبلت انتصار السيسي حرمُ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.