الأحد , 19 مايو 2024

د. أحمد علي سليمان يكتب: مجلة الأزهر.. انطلاقة نحو التطوير والإبداع (1)

= 2448

Ahmed Aly Soliman


ظلّت مجلة الأزهر على مدار 89 عاما، نجمًا ساطعًا في سماء المجلات الإسلامية، حملت خلال تلك الفترة راية الفكر الإسلامي الوسطي، وعبّرت بجلاء عن روح الإسلام، ونشرت العلم الرصين لكبار علماء الإسلام، وترأس تحريرها كوكبة من كبار العلماء منهم: فضيلة الشيخ محمد الخضر حسين، والأستاذ محمد فريد وجدي، والعلامة أ.د. محمد عمارة، ورئيس تحريرها الحالي المفكر الإسلامي أ.د. محمود حمدي زقزوق.

وقد حملت المجلة في أعدادها الأولى اسم (نور الإسلام)، ثم أُطلق عليها اسمها الحالي (مجلة الأزهر)، وحافظت هذه المجلة لعقود متعددة على سمتها ورصانتها، والآن تخرج مجلة الأزهر بإطلالة جديدة ومضمون متجدد، بعد أن تولى رئاسة تحريرها معالي الأستاذ الدكتور محمود حمدي زقزوق، وتولى إدارة التحرير فيها الكاتب الصحفي والأديب الأستاذ محمود الفشني..

 وحين تقصينا الأمر تبين لنا، أن مجلس التحرير ينعقد برئاسة أ.د. زقزوق كل يوم اثنين؛ للنظر في المقالات المرشحة للنشر من مدير التحرير، وإصدار تكليفات بقراءة المقالات وكتابة تقرير عنها، ثم تُراجع التقارير في المجلس التالي، ومن ثم يُتخذ القرار بالنشر أو عدم صلاحية المادة للنشر، كما يَنظر المجلس في أسماء جديدة مرشحة للانضمام لكتُّاب المجلة، وينظر أيضًا في ترتيب المقالات والصور والأغلفة…إلخ.

والناظر المدقق في العدد الأخير من المجلة يشعر بالآمان على مستقبل الفكر الإسلامي الوسطي في ظل ظهور أفكار غريبة عن ديننا وحضارتنا.. يجد القارئ الكريم بين دفتي المجلة زادًا نافعًا، في شتى صنوف المعرفة الإسلامية والعربية والتربوية والإنسانية… يجد القارئ ثراء في الفكر، وخصوبة في الطرح، وبلاغة في اللغة، وقوة في الدلالة، وروعة في المنطق..

إنها إذًا مجلة الأزهر، التي تلقى كامل العناية والرعاية والدعم من فضيلة الإمام الأكبر أ.د. أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، وعناية خاصة من فضيلة أ.د. عباس شومان وكيل الأزهر الشريف، واهتماما كبيرا من فضيلة أ.د. محيي الدين عفيفي الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية؛ لأنها ليست مجلة كأي مجلة، بل هي لسان حال الأزهر في شتى أنحاء العالم، وهي أيضا بوتقة توثيق الفكر الإسلامي وتجدده وتطوره عبر الشهور والدهور..

لذلك نجد بوصلة المجلة متجهة مباشرة صوب موضوعات رصينة وملفات في غاية الأهمية، فهناك مقالات تتناول: التنوع سنة الحياة، وكنوز من السنة، والقصة والأمثال فى القرآن الكريم، تفسير سورة البقرة، وبنو إسرائيل فى الكتاب والسنة، أسرار التعبير بالفرائد فى قصة صالح، ومن أسرار القيد بالحال فى النظم القرآني، من أعلام الأزهر فى التفسير، والتراث الأزهرى ماضيه وحاضره، ومن مقاصد الشريعة الإسلامية المحافظة على النفس الإنسانية، والتأصيل الإسلامى للعلوم، ومقومات الحضارة فى القرآن والسنة، والشباب المسلم ومخاطر الإعلام الجديد، حول تطبيق الشريعة الإسلامية فى مصر، والمعركة الأدبية حول شوقى فى ذكراه، والسيرة النبوية فى الشعر العربى، تأملات فى السيرة، إسلامية المعرفة ماذا تعنى؟، ومن أعلام الفكر المصرى ابن منده محدثًا ومؤرخًا، والنية: الركن الذى لا يُرى بالعين المجردة…

وغيرها من الموضوعات الحيوية التي تجمع بين الأصالة والمعاصرة، إضافة إلى الأبواب الثابتة والتي يطالعها قراء المجلة منذ عقود.. كل ذلك يدل على إدراك إدارة تحرير المجلة بأهمية الكلمة وأهمية الفكر الوسطي والإصلاحي الذي يعبر بجلاء عن رؤية الأزهر الشريف فلسفته ورسالته..

يجد القارئ أيضًا تنوعًا في الكُتَّاب، ما بين كبار العلماء، والأساتذة المتخصصين، يجد كتابات رصينة للمفكر الكبير أ.د. محمود حمدي زقزوق، أ.د. طه جابر العلواني، أ.د. محمد عمارة، أ.د. محمد المختار المهدى، أ.د. إبراهيم الهدهد، أ.د. عبدالفتاح العوارى، أ.د. عبدالمنعم فؤاد، أ.د. عبد الله سرحان، أ.د. محمد عبدالفضيل القوصي، أ.د. عبد الحى عزب، أ.د. رفعت السيد العوضي، أ.د. شوقى علام، أ.د. محمد الأمين الخضري، الشيخ عبد الوهاب النجار، أ.د. محمد أبو موسى، أ.د. حمدى صبح، أ.د. عبد الله الراجح، أ.د. محمود رفعت الشهاوى، أ.د. رضا عبد المجيد المتولى، الشيخ الطاهر الحامدى، د. محمد عبد المطلب، د. أسامة نبيل، أ. محمود الفشنى، د. أحمد علي سليمان، أ. عاطف مصطفى، أ. عبد الموجود أمين موسى، الشيخ عبد الحفيظ محمد عبد الحليم، أ.د. أحمد خيرى العمري، د. رمضان رمضان متولي، أ. مصطفى عكرمة، د. محمود محمد خلف، أ. أحمد محمد رضوان، أ. صابر سعيد، أ. جاد الكريم حربي، أ. سعد فتحى، أ. عبدالله كمال نصير، أ. رمضان ثابت، أ. محمد جمعة.. وغيرهم.

ويجد أيضا كتابات للعلماء الراحلين (الشيخ محمد عبده، والشيخ محمد الغزالي، أ.د. محمد سيد طنطاوي) رحمهم الله، وسيرى كذلك كتابات متميزة لشباب العلماء ونوابغ الباحثين، في خطوة سيذكرها التاريخ بإكبار لمجلس التحرير الحالي، الذي يُعنى بتجهيز الصف الثاني والثالث لحمل لواء الفكر الإسلامي المستنير في المستقبل.
ويتوج الإصدار الجديد بهدية مجلة الأزهر المجانية، وهي عبارة عن كتابين رائعين، الأول بعنوان: (محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم منهج ورسالة لفضيلة الشيخ الراحل محمد الصادق عرجون)، والكتاب الثاني بعنوان: (الإسلام دين الفطر للعلامة الدكتور محمد البهي رحمه الله)..

————-
* كاتب المقال عضو المكتب الفني بالهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد
ahmedsoliman999@hotmail.com

شاهد أيضاً

إنجى عمار تكتب: التحلي والتخلي

عدد المشاهدات = 3063 نقطة واحدة فارقة كالحجر الصوان ارتطم بها رأسنا لنعيد اكتشاف أنفسنا. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.