الجمعة , 10 مايو 2024

الثقافة التراثية في سلطنة عُمان تسهم في ترسيخ التفاهم والسلام بين الشعوب

= 1699

Qaboos


خاص: القاهرة

تعد الدبلوماسية الناعمة أحد أدوات التواصل مع العالم، وفي كتاب القوة الناعمة وسيلة النجاح في السياسة الدولية لـجوزيف س. ناي، أكد أن القوة الناعمة  لبلد ما ترتكز على ثلاثة موارد هي: الأول: ثقافته في الأماكن التي تكون فيها جذابة للآخرين.، والثاني قيمه السياسية عندما يطبقها في سياسته الداخلية والخارجية.، والثالث: سياسته الخارجية عندما يراها الآخرون مشروعة وذات سلطة معنوية وأخلاقية.

ثم أكد جوزيف ناي أستاذ العلاقات الدولية الأمريكي، أن موارد أو ركيزة الثقافة لبلد ما تكون ذات قيمة فاعلة في التواصل مع الآخر، عندما تحتوي هذه الثقافة على قيم عالمية وتروج سياساته قيماً ومصالح يشاركه فيها الآخرون.

وقد انتهجت سلطنة عُمان في سياستها الخارجية هذه القيم والمبادئ، فثقافتها التراثية تحتوي على قيم التواصل مع الآخر، وترسيخ الاحترام والتفاهم والسلام بين الشعوب، باعتبار أن رابط الانسانية المشترك هو القاسم الأعلى في التفاعل الخلاق.

وحظي التراث الثقافي غير المادي بسلطنة عُمان منذ السبعينيات من القرن الماضي وحتى الآن وعلى مدار 45 عاماً، باهتمام كبير وغير مسبوق ومتواصل وفق رؤية القيادة السياسية المتمثلة في السلطان قابوس بن سعيد سلطان عُمان، باعتباره ركنا أساسيا من الهوية الوطنية العُمانية ويسهم في ترسيخ الاحترام والتفاهم والسلام بين الشعوب ويساعد على تحقيق التنمية المستدامة وتؤدي المحافظة عليه إلى نقل المعارف والمهارات والمعاني والقيم من جيل لآخر.

مؤشرات الاهتمام بالتراث

يمكن للمتابع الثقافي والسياسي أن يلاحظ الاهتمام  العُماني بالتراث الثقافي من خلال عدة مؤشرات من أهمها:

أولاً: تبين من التحليل  السياسي لخطب السلطان قابوس وتوجيهاته لبقية مؤسسات الدولة ذات الصلة هذا الاهتمام، حيث ربط الحاضر بالماضي وجعل التراث الفكري والثقافي للمجتمع العماني كقاعدة للانطلاق في بناء دولة عصرية ومن محفزات التنمية الوطنية الشاملة مروراً بالمنهجية المتبعة في القطاعات المعنية وصولاً إلى الممارسين الفعليين أو حاملي المفردة واعتزازهم بها.

ثانياً: مصادقة السلطنة على العديد من الاتفاقيات الدولية ذات العلاقة بالتراث الثقافي غير المادي كاتفاقية 2003 لحماية وصون التراث الثقافي غير المادي، واتفاقية تعزيز أشكال التعبير الثقافي 2005، وتفعيلا لتلك الاتفاقيات، قامت وزارة التراث والثقافة بإنشاء سجل وطني للتراث الثقافي غير المادي ضم العديد من أبواب هذا الإرث، واستطاعت أن تكون عضوا في اللجنة الحكومية لاتفاقية (2003) خلال الفترة من عام 2008 إلى 2012م.

ثالثاً: تواصل سلطنة عُمان معارضها الثقافية في مختلف دول العالم من أجل نشر ثقافة التعايش والتسامح مع الآخر والتي لن يكون آخرها معرض " عُمان .. رسالة سلام وإخاء" والتي تقام فعالياتها في البرازيل.

نتائج طيبة

أسفر الاهتمام العُماني بالتراث الثقافي عن نتائج طيبة وإيجابية، وقد مثل إعلان اللجنة الحكومية الدولية للتراث الثقافي غير المادي التابعة لليونسكو الأسبوع الماضي بإدراج فن الرزفة الحماسية والفضاءات الثقافية للمجالس والقهوة العربية  بسلطنة عُمان في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي لليونسكو كتراث إنساني حي، ترجمة فعلية لهذا الاهتمام غير المسبوق وتتويجا لجهود دؤوبة وفاعلة ومتواصلة في مجال جمع وحفظ التراث العماني الثقافي غير المادي.

ولا شك أن هذا التكريم من جانب اليونسكو للتراث العماني الثقافي غير المادي يسهم في تعزيز استمرارية هذه الفنون والمفردات التراثية العمانية الأصيلة ويسلط الضوء على التراث الثقافي للسلطنة ويشجع التنوع الثقافي والإبداع البشري والحوار بين الحضارات.

وبإدراج منظمة الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) الملفات الثلاثة يصل عدد الفنون والمفردات العمانية المدرجة في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي لليونسكو إلى 7 ملفات منها 5 ملفات مشتركة (التغرود، العيالة، الرزفة الحماسية، والفضاءات الثقافية للمجالس والقهوة العربية) وملفان منفردان ( العازي والبرعة ) مما يؤكد ما حظي به هذا التراث من اهتمام ورعاية على كافة المستويات باعتباره جزءًا مهماً من الذاكرة الشعبية والوطنية والإنسانية ودليل وعي المجتمع العماني باتفاقية اليونسكو لحماية وصون التراث غير المادي.

إجمالاً يمكن القول أن السياسة العُمانية تطبق وبشكل كامل مرتكزات الدبلوماسية الناعمة " الثقافة والقيم السياسية  والسياسة الخارجية التي تحمل قيم ومصالح مشتركة للعالم" كما تصورها جوزيف س. ناي باعتبارها وسيلة النجاح في السياسة الدولية.

شاهد أيضاً

مشاركة مصرية متميزة في مهرجان الوطن العربي للابداع الثقافي الدولي بصلالة

عدد المشاهدات = 14552   مسقط، وكالات: اختتمت بمسرح مجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.