الثلاثاء , 27 فبراير 2024

وجبات صحية خفيفة لمتبعي الحميات الغذائية

= 1699

 

تصيبنا الحيرة أحيانًا عند التفكير في كيفية اختيار سناك خفيف بين الوجبات على مدار اليوم، خاصة عند اتباعنا لرجيم لإنقاص الوزن، لذا نكتفي أحيانًا بتناول الوجبات الثلاث الرئيسية على الرغم من أهمية السناك لأي نظام غذائي. 

أهمية تناول سناك صحي بين الوجبات:

1-تحافظ الوجبات الخفيفة على معدل سرعة الأيض وحرق السعرات الحرارية، كما أنها تمدك بالطاقة التي يحتاجها جسمكِ خلال اليوم للمحافظة على مستويات السكر في الدم.

2-يقلل السناك الصحي شراهتكِ لتناول الطعام في الوجبات الرئيسية، على عكس حرمان نفسكِ منه الذي يزيد شهيتكِ وحاجتكِ للسكريات.

3- يقلل السناك من شعورك بالنعاس في منتصف اليوم، بشرط أن تبتعدي عن الأطعمة التي تزيد شعوركِ بالخمول، مثل الحلويات ومنتجات الدقيق الأبيض واللحوم الحمراء والمصنعة، استبدليها بالفاكهة والخضروات الطازجة ومنتجات الحبوب الكاملة.

4-يزيد السناك الصحي قدرتك على التركيز خاصة إذا تناولتِ الأطعمة التي تعزز ذلك، مثل العنب والأفوكادو والشوكولاتة الداكنة.

5-يساعد تناول ست وجبات صغيرة خلال اليوم على خفض مستوى الكولسترول في الدم، طالما كانت هذه الوجبات خالية من الدهون المشبعة والمواد الحافظة ومنتجات الدقيق الأبيض.

6-يحد السناك الصحي من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكري، لأنها تمدك بمغذيات إضافية قد لا تتناولين كفايتكِ منها في الوجبات الأساسية، مثل الأوميجا 3 في المكسرات والتونة، والألياف في الخضروات والفاكهة وغيرها من الفيتامينات والمعادن.

 سناكس صحي لمتبعي الحميات الغذائية

الفشار:

يحتوي على سعرات حرارية قليلة ويساعد على الشعور بالامتلاء لفترات طويلة، وغني بالألياف المفيدة لتحسين عملية الهضم، ويُشترط لتحضيره مراعاة عدم استخدام دهون كثيرة، فيكفي ملعقة واحدة من الزيت النباتي، وكذلك عدم استخدام إضافات أخرى.

الشوفان:

من الحبوب الكاملة ويحتوي على نسبة قليلة من الدهون وغني بالبروتين، ويمد الجسم بالطاقة اللازمة له.

سلطة الخضروات:

خاصة المكونة من الخضروات الطازجة، كالخيار، والخس، والبقدونس، والجزر، بشرط ألا تحتوي على دهون أو إضافات تفقدها قيمتها الغذائية وتزيد من سعراتها الحرارية.

كورن فليكس:

غني بالمعادن والفيتامينات والنشويات المفيدة والألياف، لذا فهو من أفضل السناك للدايت، بشرط عدم تحضيره بلبن كامل الدسم أو إضافة السكريات عليه خاصة السكر الأبيض.

البطاطا المشوية:

غنية بمضادات الأكسدة وتحتوي على نسب مرتفعة من فيتامين A ، C، فضلًا عن غناها بـ”بيتا كريبتوزانتين” المفيد في علاج الالتهابات المزمنة و”بيتا كرواتين”.

الفواكه:

مثل التوت، الأفوكادو، الجوافة، البرتقال، اليوسفي، الموز، التفاح، والكيوي، بشرط عدم الإفراط في تناولها.

الذرة:

سواء كان مشوي أو مسلوق فهو من المأكولات قليلة السعرات الحرارية ومفيد لصحة القلب والكلى والمفاصل وللجهاز الهضمي كما أنه مصدر مهم للفيتامينات والمعادن.

الحمص:

غني بالحديد والبروتين ومضادات الأكسدة وحمض الفوليك.

الترمس:

يحتوي على نسبة مرتفعة من الألياف، ويعطي شعورًا بالامتلاء وبالتالي يساعد على الشبع كما أنه يحتوى على أملاح معدنية، ويُشترط نقعه وسلقه جيدًا.

المكسرات:

غنية بالدهون المفيدة لصحة الجسم، مثل الأوميجا 3، ومحفزة لخسارة الوزن.

شاهد أيضاً

وزارة الصحة تكشف تفاصيل برنامج الرعاية الصحية لغير القادرين

عدد المشاهدات = 5558 كشفت وزارة الصحة والسكان عن الخدمات المتاحة فى برنامج الرعاية الصحية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.