السبت , 22 يونيو 2024

هبة حسين تكتب: اعرفي حقك

= 2155

حتى تتمتع المرأة بالأمان وتشعر بالطمأنينة، لابد أن تعرف حقوقها والحماية التى يوفرها لها القانون اذا ما تعرضت لأى نوع من جرائم العنف، وهى ظاهرة تتزايد بشكل مقلق بدءا من التنمر والتحرش وحتى التعرض للعنف البدنى.

ولأن “من أمن العقوبة، أساء الأدب”، حرص القانون المصرى فى الشهورالأخيرة على استحداث نصوصا جديدة لحماية المرأة من كل أشكال العنف وهوما اعتبره الدستورالمصرى فى 2014 الزاما على الدولة.

فالتنمر مثلا لم يكن مرتكبه يُعاقب حتى العام الماضى، كما أشار المستشار أحمد رفعت النجار مستشار وحدة مناهضة العنف ضد المرأة فى المجلس القومى للمرأة فى مؤتمر القصرالعينى للطب النفسى، ولكن مرتكب التنمرالآن يُعاقب بالحبس 6 أشهرأوأكثر وبغرامة من 10 آلاف إلى 30 ألف جنيه أوإحدى العقوبتين.

وفى أغسطس 2021، تحولت جريمتا التعرض والتحرش من جنحة إلى جناية لتصبح العقوبة الحبس من 2-4 سنوات وبغرامة 100إلى200 ألف جنيه أوإحداها. وتحدد هذه الجريمة بإتيان أمورأوايحاءات أوتلميحات جنسية أوإباحية بالإشارة أوالقول أوالفعل بشكل مباشر أوالكترونيا.
وفى حال ملاحقة المجنى عليها، تغلظ العقوبة الى السجن 3 إلى 5 سنوات وغرامة 200 إلى 300 ألف جنيه.

ولدعم الفتيات والنساء نفسيا وتشجيعهن على الإبلاغ عن جرائم العنف، تم استحداث مادة بالقانون بألا يجوز لجهات التحقيق الكشف عن بيانات المجنى عليها من ضحايا جرائم العنف.

———————
* مدير تحرير أخبار اليوم
hebahusseink@gmail.com

شاهد أيضاً

عجل التجمع

عجل هائج في شوارع التجمع الخامس يحطم 3 سيارات ويُعطل حركة المرور

عدد المشاهدات = 10969 أثار عجل هائج حالة من الفزع والذعر بين المواطنين بالتجمع الخامس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.