الخميس , 28 مارس 2024

مصير مركبة فضاء هبطت على المريخ مايزال محيرا للعلماء!

= 727


جنيف ــ رويترز

أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية، إن مركبة فضاء كانت في مهمة إلى المريخ، لم تبعث أي إشارات إلى المركبة الأم، مما ترك العلماء في حيرة بشأن ما إذا كانت قد هبطت على سطح الكوكب الأحمر بسلام، أم اصطدمت بالسطح وتحطمت.

وقال أندريا أكوماتسو، مدير عمليات المركبات الفضائية في وكالة الفضاء الأوروبية للصحفيين، الجمعة: «للأسف لسنا في موقف يسمح لنا بتحديد الوضع الذي هبطت به المركبة على السطح، لكننا سنعرف وسنحدد إن كانت المركبة في حالة سليمة أم لا. لا نستطيع أن نقول ذلك الآن لأنه ليست لدينا أي بيانات. مازلنا نحلل بيانات الهبوط. ظاهرياً ليست لدينا أي بيانات على الإطلاق».

والمركبة اسطوانية الشكل وتزن 577 كيلوجراماً، وتجري تجارب على تكنولوجيا تخص مسباراً من المقرر أن يصل إلى الكوكب الأحمر في 2020. وهذه هي ثاني محاولة أوروبية لإنزال مركبة على سطح المريخ. وانفصلت المركبة بيجل 2 البريطانية عن مركبة الفضاء مارس إكسبرس في عام 2003، لكن الاتصال انقطع عنها إلى الآن بعد أن فشلت في نشر ألواحها الشمسية عند الهبوط.

ونجح الجزء الأساسي في مهمة المركبة «شياباريلي»، وهو إيصال السفينة الأم للمركبة إلى مدار حول المريخ للبحث عن أي مؤشرات للحياة.

شاهد أيضاً

فى أسبوع …إسرائيل تقتل أكثر من 100 من العاملين فى تقديم المساعدات بغزة

عدد المشاهدات = 9545 أعلن مكتب الإعلام الحكومى في غزة، الأربعاء، أن جيش الاحتلال “الإسرائيلي” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.