الأحد , 16 يونيو 2024
اشكال متعددة لمستحضر الرانتدين

لماذا حظرت هيئة الدواء المصرية تداول عقار الرانتدين؟

= 1642

 

أكدت هيئة الدواء المصرية أن جميع المستحضرات الصيدلية المحتوية على المادة الفعالة الرانتدين Ranitidine بكل أشكالها الصيدلية والتركيزات لجميع الشركات والعلامات التجارية قد تم وقف تداولها فى السوق المصري إعتباراً من 18/9/2019 إثر تقارير صادرة عن عدة جهات رقابية دولية ومنها منظمة الغذاء والدواء الأمريكية FDA حينذاك.

ويأتي ذلك انطلاقًا من الدور الرقابى لهيئة الدواء المصرية وفى ضوء التقرير الصادر عن منظمة الغذاء والدواء الأمريكية FDA والذى يتضمن ضرورة سحب جميع المستحضرات الصيدلية المحتوية على دواء الرانتدين Ranitidine من الاسواق بسبب تأكيد الأبحاث على احتوائها على شوائب ال NDMA الموجودة ببعض مستحضرات ال Ranitidine والمعروف عنها أن لها تأثير مسرطن.

ما هو الرانتدين؟

ينتمي الرانتدين إلى مجموعة الأدوية المضادة لمستقبلات الهيستامين2؛ حيث يعمل على تقليل إفراز الحمض الذي تنتجه المعدة، ولهذا يستخدم لعلاج الحالات المرضية التي يزيد فيها إفراز الحمض من المعدة مثال متلازمة زولنجر أليسون، ومرض الارتجاع المعدي المريئي، ويمنع إعادة الإصابة بتقرحات الأمعاء بعد إجراء العمليات الجراحية.

ويلعب الرانتدين دور في علاج الحالات التي يحدث فيها رجوع للحمض من المعدة للمريء مسببة حرقة بالمعدة. حيث يعمل الرانتدين على منع إفراز الحمض من المعدة.

شاهد أيضاً

5 فوائد صحية للزنجبيل تجعله على رأس قائمة أطعمتك المفضلة

عدد المشاهدات = 7366 فوائد الزنجبيل أكثر من مجرد إضافة نكهة إلى بعض أطباقك المفضلة. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.