الجمعة , 29 مارس 2024
ملح الطعام

لخطورته على الصحة … “الصحة العالمية” تنصح بتقليل الملح فى الطعام

= 3710

نصحت منظمة الصحة العالمية، بتقليل استخدام الملح فى الطعام لخطورته على الصحة، حيث يُظهر التقرير العالمي الأول من نوعه لمنظمة الصحة العالمية (WHO) بشأن الحد من تناول الصوديوم، إن العالم خارج المسار الصحيح، لتحقيق هدفه العالمي المتمثل في تقليل تناول الصوديوم بنسبة 30% بحلول عام 2025.

وقالت منظمة الصحة العالمية، في بيان جديد لها، يزيد الصوديوم، وهو عنصر غذائي أساسي، من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والوفاة المبكرة عند تناوله بإفراط، موضحة، إن المصدر الرئيسي للصوديوم هو ملح الطعام (كلوريد الصوديوم)، ولكنه موجود أيضًا في التوابل الأخرى مثل جلوتامات الصوديوم.

يُظهر التقرير أن 5% فقط من الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية محمية بسياسات إلزامية وشاملة للحد من الصوديوم وأن 73% من الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية تفتقر إلى النطاق الكامل لتنفيذ مثل هذه السياسات.

وأضافت، أن تنفيذ سياسات فعالة من حيث التكلفة للحد من الصوديوم يمكن أن ينقذ ما يقدر بنحو 7 ملايين شخص على مستوى العالم بحلول عام 2030، وهو عنصر مهم في العمل لتحقيق هدف التنمية المستدامة المتمثل في الحد من الوفيات الناجمة عن الأمراض غير المعدية، لكن اليوم، هناك 9 دول فقط (البرازيل وتشيلي وجمهورية التشيك وليتوانيا وماليزيا والمكسيك والمملكة العربية السعودية وإسبانيا وأوروجواي) لديها حزمة شاملة من السياسات الموصى بها لتقليل تناول الصوديوم.

وقال الدكتور تيدروس أدهانوم جيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية: “الأنظمة الغذائية غير الصحية هي سبب رئيسي للوفاة والأمراض على مستوى العالم، والإفراط في تناول الصوديوم هو أحد الأسباب الرئيسية”.

يوضح هذا التقرير، إن معظم البلدان لم تتبن بعد أي سياسات إلزامية للحد من الصوديوم ، مما يعرض شعوبها لخطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية وغيرها من المشكلات الصحية. وتدعو منظمة الصحة العالمية، جميع البلدان إلى تنفيذ “أفضل ما يمكن شراؤه” لخفض الصوديوم، وتدعو الشركات المصنعة إلى تنفيذ معايير منظمة الصحة العالمية لمحتوى الصوديوم في الغذاء “.

شاهد أيضاً

كيف تتجنب رائحة الفم الكريهة فى نهار رمضان؟

عدد المشاهدات = 835 قالت وزارة الصحة والسكان أنه لتجنب رائحة الفم الكريهة فى شهر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.