السبت , 25 مايو 2024

تحذير عاجل من الداخلية لقائدى السيارات بشأن اللوحات المعدنية

= 4962

 

 

بعد أسبوعين فقط من توجيهات المستشار محمد شوقي، النائب العام، بالاهتمام بجرائم التلاعب في اللوحات المعدنية، أطلقت وزارة الداخلية تحذيرًا عاجلًا لأصحاب السيارات ممن لا يلتزمون بتثبيت اللوحات المعدنية بإيقاف تراخيص سياراتهم لمدة 6 اشهر.

 

 

ومنذ بيان النائب العام وتولي الأجهزة الأمنية على مستوى الجمهورية وإدارة المرور خاصة أهمية كبيرة بالحملات على المخالفين وطامسي اللوحات تحسبًا لوقوع حوادث أو جرائم بسيارات مجهولة اللوحات المعدنية.

وأعلنت وزارة الداخلية عن مواصلة حملاتها المكثفة لضبط مخالفات عدم تثبيت اللوحات المعدنية للمركبات في المكان المقرر لها أو إحداث أي تغيير فيها، واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين وإيقاف تراخيص المركبات المخالفة لمدة 6 أشهر وفقًا للقانون.

 

 

أفعال مجرمة

 

جرَّم قانون المرور في تعديله رقم 121 لسنة 2008 طمس اللوحات المعدنية للسيارة، وفي حالة طمس اللوحات المعدنية أو التلاعب بها، فإنه تُسحب رخصة تسيير المركبة لمدة 6 أشهر ولا تزيد على عام.

 

وأوضح القانون أنه في حالة العود “تكرار” الفعل ذاته خلال 6 أشهر من تاريخ إعادة الرخصة تضاعف مدة السحب، وفي حالة التكرار بعد العود تلغى الرخصة ولا يجوز إعادة الترخيص قبل مضي 3 سنوات.

 

ويمكن القانون في مادته الـ73 صاحب الرخصة من التظلم على قرار سحبها في خلال 15 يومًا من تاريخ القرار.

 

ويعاقب صاحب الرخصة بالغرامة لا تقل عن 100 جنيه ولا تزيد على 300 جنيه في حالة عدم تثبيت اللوحات المعدنية للمركبة في المكان المقرر لها، حسب المادة 74 مكررًا.

 

وينص قانون المرور على معاقبة كل من يطمس أو يثني أو ينزع لوحات السيارة عامدًا بالغرامة بين 300 جنيه لـ1500 جنيه، وتصل إلى إيقاف الرخصة لمدة تصل لـ6 أشهر وهي مخالفة لا يجوز التصالح فيها.

 

 

طمس اللوحات 

وأصدر النائب العام المستشار محمد شوقي توجيهاته إلى كل نيابات الجمهورية، بإيلاء العناية الكافية لجرائم التلاعب في اللوحات المعدنية للمركبات الآلية؛ التي تشمل قيادتها دون لوحاتٍ أو طمسها أو تغييرها أو إجراء أي تعديل فيها، على اختلاف صور التلاعب؛ وتقديم مرتكبي تلك الجرائم إلى المحاكمة الجنائية، متى توافرت الأدلة ضدهم.

 

 

وقال بيان النيابة العامة إن ذلك جاء في ضوء ما لُوحِظَ للنيابة العامة من تواتر ارتكابها، وما لذلك من أثرٍ في محاولة الإفلات من العقاب، والإضرار بالعدالة في تتبع مرتكبي الجرائم المختلفة.

 

شاهد أيضاً

غدا بدبي.. انطلاق نهائيات النسخة 17 لمسابقة الشيخ راشد لأجمل ترتيل ..

عدد المشاهدات = 843 أعلنت جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم أسماء 50 متسابقا تأهلوا للتصفيات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.