الأربعاء , 28 فبراير 2024

أهمية النوم في المحافظة علي صحة الانسان

= 2872

 

لاشك أن الإنسان يحتاج للنوم كحاجته للطعام والشراب، بل إن عدم التمتع بنوم هادئ وعميق يؤثر كثيرا على الجسم ويمكن أن تكون له عواقب صحية خطيرة جدا. فكيف يكون النوم الصحيح وكم ساعة نوم يحتاج المرء؟ 

الأمر يعتمد على عمرك. الدراسات الأمريكية، توصي بـ 14 إلى 17 ساعة من النوم لطفل حديث الولادة، بالرغم من أنه من غير المرجح أن ينام الأطفال الصغار لمدة 14 ساعة متواصلة، ويمكن للآباء الجدد المحرومين من النوم أن يخبروكم بحقيقة هذا الأمر.

الأطفال في المدارس الابتدائية، يجب أن يناموا بين 9 و11 ساعة. أما البالغون فينبغي أن يناموا من 7 إلى 9 ساعات في الليل. طبعا هذه مجرد توصيات، تختلف من شخص لآخر. لكن من المهم ألا تنخفض عدد ساعات النوم عند البالغين إلى أقل من ست ساعات في الليلة الواحدة. ومن ناحية أخرى، نجد أن البعض لا يمكنه أن يستيقظ إلا بعد 10 ساعات من النوم.

الكثير من الأشياء الجيدة ممكن أن تكون ضارة كذلك. فإذا كنت تحتاج إلى أكثر من عشر ساعات من النوم لتشعر بالراحة، فهذا يعني أن نومك مضطرب. وقد خَلُص الباحثون في جامعة كامبردج إلى أن النوم لأكثر من ثماني ساعات يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

وربطت الدراسات الحصول على قسط قليل من النوم بارتفاع ضغط الدم، وضعف جهاز المناعة، وزيادة الوزن، وتقلب المزاج، والبارانويا، والاكتئاب، وزيادة مخاطر الإصابة بمرض السكري، والسكتة الدماغية، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والخرف، وبعض أنواع السرطان.

وإذا لم تحصل على قسط كافٍ من النوم، تزداد فرصك في الإصابة بمرض أو حالة طبية خطيرة، إذ أثناء النوم، يقوم جسمك بإصلاح واستعادة وظائفه.

 

أسباب لعدم النوم ليلا

1- الذهاب للنوم جائعين

تبع البعض نظام عدم تناول الطعام بعد الساعة السادسة مساء، فيما يرغب البعض الآخر في تجنب الأكل قبل النوم، لكن في حقيقة الأمر، النوم وأنت في حالة جوع يمنعك من الحصول على نوم أفضل، لذا ينصح خبراء التغذية بتناول وجبة خفيفة صغيرة قبل الذهاب إلى السرير بساعة، لمنح الجسم الطاقة الكافية ومساعدته على النوم بشكل جيد.
ومن أفضل الأطعمة التي ينصح بتناولها قبل النوم، هي المكسرات والفواكه.

2- أخذ غفوة (قيلولة) خلال النهار

لا يُنصح بأخذ قيلولة خلال النهار، مثل النوم على الأريكة أمام التلفزيون أو أثناء العودة للمنزل في الحافلة، العادة التي قد تؤثر بشكل سلبي على نومك ليلا.
إذا شعرت بالنعاس خلال النهار، ليس عليك سوى الوقوف على قدميك وفردهما، ليزداد تدفق الأكسجين، ويتحسن دوران الدم في الجسم؛ ومن ثم الشعور بالنشاط مرة أخرى.

3- النوم على البطن

لكلٍّ منا وضعية النوم المفضلة لديه، لكن يُعتقد أن وضعية النوم على البطن هي الأسوأ، بسبب الضغط على الصدر فيصبح التنفس أمرا صعبا، ومن ثم عدم القدرة على النوم ليلا، خصوصا لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والرئة وتصلب الشرايين.

4- نوم حيوانك الأليف بجانبك

من النادر نوم الحيوان الأليف طوال الليل، خصوصا القطط، لذا فنوم الكلاب أو القطط بجانبك على السرير؛ لا يجعلك بالطبع تنعم بنوم جيد أو هادئ، لكثرة حركتهم خلال ساعات الليل الطويلة.

5- تناول الحلويات قبل النوم

تناول الحلويات والسكريات مثل الشيكولاتة قبل النوم من أسوأ العادات، لاحتوائها على نسبة هائلة من الدهون والسكر الذى يحفز الجسم على النشاط.
وأثبتت بعض الدراسات أن تناول السكريات قبل النوم يسبب الكوابيس.

 

شاهد أيضاً

وزارة الصحة تكشف تفاصيل برنامج الرعاية الصحية لغير القادرين

عدد المشاهدات = 6365 كشفت وزارة الصحة والسكان عن الخدمات المتاحة فى برنامج الرعاية الصحية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.