الثلاثاء , 23 يوليو 2024
جانب من مناقشة رسالة الدكتوراه

أطروحة دكتوراه بجامعة الموصل عن “الأنساق الثقافية في شعر عبد الرزاق الربيعي”

= 1477
الباحث عمر علي طه

العراق – حياتي اليوم

ناقش قسم اللغة العربية في كلية الآداب بجامعة الموصل يوم الثلاثاء 11 أكتوبر/ تشرين الأول 2022 أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ (الانساق الثقافية في شعر عبدالرزاق الربيعي )على قاعة كلية الآداب، وحضر المناقشة عدد من تدريسي الكلية وطلبة الدراسات العليا.

تضمنت الدراسة التي تقدم بها الطالب (عمر علي طه)الانساق الثقافية في تجربة الشاعر عبد الرزاق الربيعي اذ اكتسبت تجربته الشعرية حضوراً مهما متنامياً في مسيرة الشعر العراقي الحديث بما فيها من سمات فنية وتحولات، وتنوع ما بين الفضاءات الِتي نشأت فيها داخل العراق وخارجه، ولقد اخترنا النقد الثقافي منهجاً في معاينة هذه التجربة كونها بعد الجرد والفحص والاطلاع عليها قد استجابت للعديد من الأنساق الثقافية التي شكلت جانباً من بنيتها الدلالية المضمرة مرجعياته.

وتشكلت بنية الدراسة منهجياً من تمهيد وفصلين. جاء الفصل الأول تحت عنوان(الأنساق الثقافية ذات النزعة الذاتية) وقام على ثلاثة مباحث: تناول المبحث الأول منها نسق التهميش. أما المبحث الثاني فقد تناول نسق الخراب. في حين تناول المبحث الثالث نسق الفقد ببعده الذاتي. أما الفصل الثاني فقد تناول (الأنساق الثقافية ذات النزعة الجماعية) في ثلاثة مباحث: تناول المبحث الأول منها النسق الملحمي. أما المبحث الثاني فقد تطرق إلى نسق الأسطرة ، فيما تناول المبحث الثالث النسق الديني.

ختمت الدراسة بأهم النتائج التي توصل إليها الباحث. وقد وجد الباحث أنَّ النقد الثقافي قد أعاد كثيراً من الاعتبار والفائدة للنقد الأدبي عندما جعله وسيلة فهم للبنية الثقافية للمجتمع . كما وجد أن التحولات الثقافية التي طرأت على المجتمع العراقي بمرور الزمن تبلورت في العديد من الأنساق المضمرة في النصوص الشعرية، لكنها لم تنل الاهتمام المناسب من الدرس النقدي مثلما ناله الجانب الفني من تلك التحولات.

وقد تألفت لجنة المناقشة من الأساتذة الفضلاء:

أ . د. بشرى حمدي البستاني /كلية الاداب /جامعة الموصل /( رئيساً)
أ . د. محمود عايد عطية /كلية التربية للبنات /جامعة الموصل /( عضواً)
أ . م . د. قبية توفيق سلطان /كلية الاداب /جامعة الموصل/عضواً)
أ . م . د. فارس عبد الله الرحاوي /مديرية تربية نينوى/( عضواً)
أ . م . د. فاتن غانم فتحي /كلية الاداب /جامعة الموصل /( عضواً)
6 أِ . د. أحمد جار الله ياسين /كلية الاداب /جامعة الموصل /( عضواً ومشرفاً).

شاهد أيضاً

د. سعاد سوّاد تكتب: رسائل تائهة (2)

عدد المشاهدات = 849  صقيع قلبك قارسٌ جداً يا أبي… إنه يذكرني بأول يومٍ أشرقت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.