الثلاثاء , 27 فبراير 2024

أضرار الاستخدام المستمر لسماعات الأذن

= 1696

 

كثير من الناس يستخدم سماعات الأذن للاستماع إلى الموسيقى الصاخبة لفترات طويلة من الوقت، لكن هذه السماعات التى تستخدم لحجب الأصوات الخارجية تجعلك أكثر عرضة لمشاكل السمع.

أضرار سماعات الأذن:

  • سماعات الأذن تكبّر الصوت لذا فهي تشكل خطراً كبيراً على الأذن، وذلك لأنّ فلتر الصوت يكون قريباً جداً من الهيكل الحسّاس للأذن الداخليّة، وبالتالي يزيد من احتمالية الإصابة بفقدان السمع، حيث إنّ التعرّض لمستوى عالٍ من ذبذبات الصوت ولوقتٍ طويلٍ، يسبب فقدان السمع، كما أنّ الموجات الصوتيّة ذات الطاقة العالية تقتل الخلايا الشعريّة في الأذن الداخليّة، وتسبب أيضاً مشاكل في السمع، وطنيناً في الأذن.
  • تولد السماعات إحساس الإضطراب لدى مستخدميها، لأنّها تفصله عما يحيط به منضوضاء، وأصوات، وخاصّة في الأماكن العامة، وبالتالي تكون حياته في خطرٍ شديدٍ.
  • تُأثر على المخ بشكلٍ سلبيّ، لأنّ الموجات الصوتية والاهتزازات الداخلة للأذن تؤثر على وصول الإشارات الصوتية إلى المخ، وبالتالي يفقد الجسم قدرته على إرسال الإشارات الصوتية للمخ، وهذا يعني أنّ السماعات تسبب اضطراباً في عصب الأذن.

أعراض طنين الأذن:

– الأصوات مثل الرنين، الأزيز، صفير باستمرار أو بشكل متقطع طنين.

– يمكن أن تؤدي الأعراض الشديدة إلى القلق والاكتئاب والتهيج واضطرابات النوم والتوتر، وفي بعض الأحيان تحتاج إلى استشارة نفسية.

– يرتبط الطنين بارتفاع ضغط الدم وأورام الرأس والرقبة وانسداد الأوعية الدموية والورم العصبي الصوتي ورم في منطقة الدماغ مع مشاكل في السمع والتوازن،واضطرابات الغدة الدرقية وتصلب الأذن العيني الذي يشمل عظام الأذن ومرض منير (الأذن الداخلية) اضطراب يؤثر على التوازن والسمع.

ولتجنب حدوث أي مشاكل بالأذن نتيجة ارتداء السماعات، ينصح بـ:

– استخدام السماعات الخارجية كحل أفضل.

– عدم استخدام السماعات الصغيرة أكثر من ساعة، وإذا كان لا بد من استخدامها لفترة أطول، فيجب ألا نزيد عن ساعتين ثم يتم إراحة الأذن مدة نصف ساعة.

– ألا يزيد مستوى الصوت حتى 60%.

– لا تستخدمها في الأماكن المزدحمة حتى لا تضطر إلى رفع الصوت.

شاهد أيضاً

وزارة الصحة تكشف تفاصيل برنامج الرعاية الصحية لغير القادرين

عدد المشاهدات = 5556 كشفت وزارة الصحة والسكان عن الخدمات المتاحة فى برنامج الرعاية الصحية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.