الخميس , 20 يونيو 2024

7 بدائل طبيعية قد تساهم في علاج الإمساك

= 8628

يبحث المصابون بالإمساك عادةً عن الأدوية الملينة لتجنب آلام البطن، والتقلصات، والانتفاخ المصاحب لذلك، إذ تساهم في تخفيف الإمساك وتعزيز حركات الأمعاء المنتظمة، ولكن الأفضل من الملينات هو البحث عن علاج الإمساك بالطرق الطبيعية، ونستعرضها إليكم في السطور التالية:

1- بذور الشيا
الألياف علاج طبيعي وواحد من أولى خطوط الدفاع ضد الإمساك، إذ ينتقل عبر الأمعاء، مما يضيف كتلة إلى البراز ويشجع على انتظام حركة الأمعاء، وتشير الدراسات إلى أن زيادة تناول الألياف يمكن أن تزيد من تكرار البراز وتلين البراز لتسهيل مروره.

2- البقوليات
البقوليات التي تشمل الفول والحمص والعدس والبازلاء والفول السوداني غنية بالألياف ، مما قد يشجع على انتظام الأمعاء، كما تساعد في زيادة إنتاج الجسم لحمض الزبد، وهو نوع من الأحماض الدهنية التي قد تعمل كملين طبيعي.

3- زيت الخروع
يتم إنتاج زيت الخروع من حبوب الخروع، وله تاريخ طويل من الاستخدام كملين طبيعي، فاستخدامه يطلق حمض الريسينوليك، وهو نوع من الأحماض الدهنية غير المشبعة المسؤولة عن تأثيره الملين.

ويعمل حمض الريسينوليك عن طريق تنشيط مستقبل معين في الجهاز الهضمي يزيد من حركة عضلات الأمعاء لتحفيز حركة الأمعاء.

4- الخضروات الورقية
تعمل الخضروات الورقية مثل السبانخ واللفت والملفوف بعدة طرق مختلفة لتحسين الانتظام ومنع الإمساك، فهي غنية بالعناصر الغذائية، مما يعني أنها توفر كمية جيدة من الفيتامينات والمعادن والألياف مع سعرات حرارية قليلة نسبيًا.

5- السنامكي
السنامكي عشب يستخدم غالبًا كملين منبه طبيعي، وله تأثير مخفف للإمساك عن طريق تسريع حركة الجهاز الهضمي لتحفيز حركة الأمعاء، كما أنها تزيد من امتصاص السوائل في القولون للمساعدة في مرور البراز

6- زيت الزيتون
وجدت بعض الأبحاث أن تناول زيت الزيتون يمكن أن يكون وسيلة فعالة لتخفيف الإمساك، إذ يعمل كملين طبيعي، ويوفر طبقة في المستقيم تسمح بمرور أسهل، إلى جانب تحفيز الأمعاء الدقيقة لتسريع العبور.

أظهرت الدراسات أن زيت الزيتون يعمل بشكل جيد في تحفيز حركة الأمعاء وتحسين أعراض الإمساك.

7- شرب الماء
شرب الماء ضروري للحفاظ على رطوبة الجسم، وانتظام حركة الأمعاء، ومنع الإمساك، وذلك عن طريق تحسين تناسق البراز، مما يسهل تمريره، ويمكنه أيضًا تضخيم تأثيرات المسهلات الطبيعية الأخرى، مثل الألياف.

شاهد أيضاً

5 فوائد صحية للزنجبيل تجعله على رأس قائمة أطعمتك المفضلة

عدد المشاهدات = 9333 فوائد الزنجبيل أكثر من مجرد إضافة نكهة إلى بعض أطباقك المفضلة. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.