الأحد , 16 يونيو 2024
معرض القاهره الدولي للكتاب

48 ساعة على إغلاق باب حجز حفلات توقيع الكتب بمعرض القاهرة للكتاب..وجوائز المعرض

= 4276

تغلق الهيئة المصرية العامة للكتاب خلال يومين باب حجز حفلات التوقيع للناشرين المصريين والعرب خلال فعاليات الدورة الـ55 من معرض القاهرة الدولى للكتاب، والذى تنطلق فعالياته 24 يناير الجاري فى مركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس.

وتقام الدورة الـ 55 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب تحت شعار “نصنع المعرفة.. نصون الكلمة”، لتؤكد ريادة مصر الحضارية والثقافية المتصلة منذ القدم حتى يومنا هذا، وبما يرسخ مكانة معرض القاهرة الدولي للكتاب، باعتباره واحدًا من ركائز الصناعات الثقافية.

واختارت اللجنة الاستشارية العليا للمعرض عالم المصريات الشهير الدكتور سليم حسن، شخصية المعرض في دورته الجديدة، والكاتب الكبير يعقوب الشاروني شخصية لمعرض الأطفال، وتحل مملكة النرويج ضيف شرف معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024 في نسخته الـ55.

وأعلن اتحاد الناشرين المصريين برئاسة سعيد عبده، عن وصول الشحنات الخاصة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2024، المقرر انطلاقه في 24 يناير الحالي، في مركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس.

وأكد اتحاد الناشرين المصريين أنه سوف يتم إرسال الشحنات من المخازن إلى مركز مصر للمعارض الدولية، فور تجهيز الأجنحة، الخاصة بالناشرين.

48 ساعة على إغلاق باب التقدم لجوائز معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024

كما تغلق الهيئة المصرية العامة للكتاب، خلال يومين، باب استقبال الأعمال المقدمة لجوائز معرض القاهرة الدولي للكتاب الـ 55، لعام 2024، إذ أن آخر فرصة للتقدم هى 10 يناير الجارى 2024.

وتأتي جوائز معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام، في ستة عشر فرعًا منها: ثمانية في مجالات الإبداع وهي: «النقد الأدبي- الرواية- القصة القصيرة- شعر الفصحى- شعر العامية- الكتاب العلمي (الذكاء الاصطناعي)- العلوم الإنسانية (الإعلام الجديد)- كتاب الطفل»، بالإضافة إلى مجالين للشباب تحت سن 35 عامًا هما: «النقد الأدبي- العلوم الإنسانية”.

هناك أيضا ستة جوائز أخرى تمنح بالتعاون بين الهيئة المصرية العامة للكتاب وعدد من الهيئات الأخرى وهي: جائزة أفضل كتاب في تحقيق التراث: وتمنحها الهيئة المصرية العامة للكتاب بالتعاون مع دار الكتب والوثائق القومية، جائزة أفضل كتاب مترجم: وتمنحها الهيئة المصرية العامة للكتاب بالتعاون مع المركز القومي للترجمة، جائزة أفضل كتاب مترجم للطفل: وتمنحها الهيئة المصرية العامة للكتاب بالتعاون مع المركز القومي للترجمة، جائزة أفضل كتاب في الفنون “مجال السينما فرع السيناريو”: وتمنحها الهيئة المصرية العامة للكتاب بالتعاون مع أكاديمية الفنون، جائزة أفضل ناشر مصري: وتمنحها الهيئة المصرية العامة للكتاب بالتعاون مع اتحاد الناشرين المصريين، جائزة أفضل ناشر عربي: وتمنحها الهيئة المصرية العامة للكتاب بالتعاون مع اتحاد الناشرين العرب.

واشترطت المسابقة أن يكون المؤلف مصري الجنسية، وألا يكون الكتاب مترجما باستثناء الأفرع الخاصة بالترجمة، وأن يكون الكتاب منشورا خلال العام 2021 ويتقدم المؤلف بصفة شخصية بثلاث نسخ من الكتاب المرشح ، ويقوم المتقدم بتوقيع إقرار بأن العمل يمثل طبعة أولى ولم يحصل على جائزة أخرى، وأنه لم يفز بالجائزة خلال الثلاث سنوات المنقضية ويرفقه بصورة من بطاقة الرقم القومى.

شاهد أيضاً

الدكتور خالد العناني

العناني مرشح مصر … هل حان الوقت لتكون قيادة منظمة اليونسكو “شخصية عربية”؟

عدد المشاهدات = 13900 ربما حان الوقت لأن يتحقق حلم العالم العربى فى قيادة منظمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.