الجمعة , 29 مارس 2024

هبه حسين تكتب: الارتقاء بمهنة التمريض

= 1468

تحتاج مهنة التمريض لنقلة نوعية للنهوض بكوادرها حتى تكتمل المنظومة الطبية الجيدة التى يطمح إليها المواطن المصرى. وفى هذا الصدد، تمثل توجيهات الرئيس بوضع استراتيجية متكاملة لتطويرقطاع التمريض لدعم وتدريب كوادر الرعاية الصحية أملا فى غد أفضل.

ورغم تزايد أعداد كليات التمريض في مصر فى20جامعة حكومية بخلاف المعاهد لتغطية العجز الشديد فى المجال، إلا أن الحاجة لازالت مُلحة لزيادة عدد الخريجين وتوفير بيئة عمل جيدة لهم ورواتب مجزية نظرا لأهمية دورهم.

كما أن غياب التنسيق بين وزارة الصحة والمستشفيات الجامعية وفقا للمتخصصين يُحدث خللا بهذه المنظومة الهامة، فالمستشفيات الجامعية بالمحافظات تتحمل60%من الخدمات الصحية، والمستشفيات الخاصة والتابعة لوزارة الصحة وغيرها تتحمل النسبة الباقية.

كما أن تعديل التكليف لعدد كبير من الممرضات نظرا للظروف الأسرية، لابد أن يقابله حوافز وامتيازات للمغتربات لجذبهن لشغل الفراغ فى المستشفيات.

على جانب آخر، لابد ألا يتم التفريق فى الرواتب بين مستشفيات وزارة الصحة والمستشفيات الجامعية بل تُمنح الحوافز لمن يبذل جهدا أكبر.

ولا يُعقل أن تكون النوبتجية 12ساعة فى المستشفيات الحكومية ب12جنيه بعد الخصومات فى حين أنها تبلغ230جنيه فى المستشفيات الخاصة مما يدفع أطقم التمريض للتسرب من مستشفيات الدولة أوالسفر للخارج.

وإذا كان المجتمع بدأ برد الاعتبار لمهنة التمريض بدليل ارتفاع درجات القبول ببعض كليات التمريض لأكثر من80%مما يجعلها من كليات القمة، إلا أن المنظومة لابد أن تكتمل برواتب أفضل وتأهيل جيد وظروف عمل ملائمة.

—————————–
* مدير تحرير أخبار اليوم.
hebahusseink@gmail.com

شاهد أيضاً

داليا جمال تكتب: سندوتش المدرسة.. صدقة وزكاة

عدد المشاهدات = 6782 لا ينكر إلا جاحد ان الشعب المصرى شعب أصيل، شعب جدع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.