السبت , 18 مايو 2024
السلطان قابوس وأخيه الرئيس السيسي

سلطنة عمان تشارك مصر في مصابها برحيل “زويل” والسلطان قابوس يعزي السيسي

= 1005


مسقط – وكالات الانباء

تواصل سلطنة عمان وعلي اعلي المستويات مشاركة مصر في مصابها برحيل الدكتور أحمد زويل مع تكريمه ايضا.

يدل ذلك علي ان  الاشقاء في  السلطنة لا يتركون مناسبة إلا وأكدوا فيها علي التقدير لمصر ، سواء  بمواساة شعبها حينما يرحل احد رموزها ،أو بمشاركتها احتفالاتها.ومنذ سنوات  كرمته سلطنة عمان   في حياته بمنحه وسام السلطان قابوس في العلوم والفيزياء.

السلطان قابوس يعزي  فخامة  الرئيس السيسي

  علي الصعيد الرسمي بعث السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان  برقية تعزية ومواساة إلى فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي في وفاة المغفور له – بإذن الله تعالى – العالم والباحث الدكتور أحمد زويل.  وأعرب السلطان قابوس من خلالها عن خالص تعازيه وصادق مواساته لفخامته وأسرة الفقيد والشعب المصري داعيًا الله تعالى أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم ذويه الصبر والسلوان.

جريدة الشبيية :أول عالم عربي  مسلم يحصل على نوبل في الكيمياء

من جانبها  تواصل الصحافة العمانية وكافة وسائل الاعلام الاشادة  بالعالم المصري الدكتور أحمد زويل. ووصفته بأنه ظاهرة علمية عالمية. قالت جريدة الشبيية : انه أول عالم عربي  مسلم يحصل على جائزة نوبل في الكيمياء لأبحاثه في مجال الفيمتوثانية لابتكاره ميكروسكوباً يقوم بتصوير أشعة الليزر في زمن مقداره فيمتوثانية، وقد مكّن هذا الابتكار العلماء من رؤية الجزيئات أثناء التفاعلات الكيميائية، وفتح آفاقاً جديدة في العلوم.

واضافت الشبيبة ان مصر فقدت ابنا بارا وعالما نابغا بذل جهودا دءوبة لرفع اسمها عاليا في مختلف المحافل العلمية الدولية، وتوجها بحصوله على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1999 .و كان يتردد كثيرا على مصر حيث كان بدأ في تأسيس جامعة للعلوم والتكنولوجيا.

وقالت جريدة الرؤية العمانية : مجرد أن أعلن التلفزيون المصري الرسمي، وفاة العالم العالمي الدكتور أحمد زويل، يتسابق العالم  في الإشادة بإنجازاته وأبحاثه ومجهوداته في العلوم الكيميائية والفيزيائية التي أحدثت ثورة علمية حديثة، وجاء هذا النجاح عقب رحلة طويلة من الكفاح.وخلالها اعلن البيت الأبيض في أبريل 2009، اختياره ضمن مجلس مستشاري الرئيس الأمريكي للعلوم والتكنولوجيا، والذي يضم 20 عالما مرموقا في عدد من المجالات، كما تم تعيينه كمبعوث علمي للولايات المتحدة لدول الشرق الأوسط.
   من جانبها نشرت جريدة عمان – التي تعد أعرق صحف سلطنة عمان – تحليلا – حول شخصية الدكتور زويل تصدره عنوان يقول :سردية إبداع علمي ووفاء أخلاقي للعالم العربي.و ذكرت فيه: ان كل عربي شعر بفخر بالغ زهاء باسم زويل العالم المصري الشهير الحائز على جائزة نوبل للكيمياء.فقد  حقق إنجازات علمية سطرت تاريخا مشرفا في الحياة العلمية حيث نشر أكثر من 350 بحثاً علمياً في المجلات العالمية المتخصصة و منذ نعومة أظافره، وأحلامه في أن يصبح عالمًا كبيرًا تتفاعل في عقليته، يضع على باب غرفته الصغيرة لافتةً مكتوب عليها «الدكتور أحمد»، ليتحول حلم الفتى المصري وأسرته إلى حقيقة يتحدث عنها ويخلدها العالم على مدار عقود.

شاهد أيضاً

صحيفة عمانية: هذه سلطنة عُمان وهذه قوتها

عدد المشاهدات = 4306 قبل عقد ونصف من الزمن كان «البعض» ما زال يعتقد أن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.