الخميس , 16 مايو 2024

جسر جوى بين سلطنة عُمان ومصر لإجلاء المصريين العالقيين في اليمن

= 1299

Qaboos
logo - Smallestشهدت سلطنة عُمان اهتماما كبيرا برعاية ابناء  الجالية المصرية في اليمن الذين لجأوا الى السلطنة فرارا من تداعيات المواجهات العسكرية .

واتخذت السلطنة العديد من الخطوات الايجابية فى اطار السياسات التى يوجه دائما السلطان قابوس بن سعيد سلطان عُمان بتنفيذها تعبيرا عن تقديره العميق لمصر وشعبها بقيادة الرئيس  عبد الفتاح السيسى  وكذلك تأكيدا علي  حرصه على توفير كل صور المساعدات الانسانية واغاثة المتضررين

وقد قامت وزارة الخارجية بالتنسيق الكامل مع الوزارات والأجهزة العمانية المعنية لمتابعة تطورات أوضاع المصريين في اليمن علي مدار الساعة لتأمين خروج آمن  للراغبين منهم فى العودة الى ارض الوطن عبر سلطنة عمان ، حيث ابدى الجانب العمانى تعاونا كبيرا لسرعة تسهيل عودتهم  من خلال المنافذ الحدودية في ظل تدهور الأوضاع الأمنية وقصف المطارات مما أدي إلي تعليق غالبية الرحلات الجوية.

 وأسفرت نتائج الاتصالات الجارية عن موافقة السلطات العمانية علي السماح للمواطنين المصريين بعبور الحدود عن طريق المركز الحدودي بين السلطنة واليمن والذي يطلق عليه من الجانب العُماني اسم "المزيونة"، بالإضافة إلى مركز صرفيت الحدودي للعبور الي سلطنة عمان من خلال أحد المعبرين الحدوديين أو كليهما مع مساعدتهم للانتقال إلى مدينة صلالة فى محافظة ظفار برا ومساعدتهم في حجز تذاكر السفر للعودة إلى مصر.

 كما يتم التنسيق مع الجانب العمانى فى حالة عدم توافر جواز سفر سارٍ مع المواطنين أو عدم مقدرتهم على شراء تذاكر السفر.

وتجري السفارة المصرية في مسقط اتصالات مع السلطات العمانية للدفع ببعثة قنصلية إلى المعبر الحدودي .

جسر جوي من  سلطنة عمان

من جانبه أعلن السفير بدر عبد العاطي المتحدث باسم وزارة الخارجية انه تم التنسيق مع سلطنة عمان لتوفير ممر آمن على الحدود العمانية لإجلاء المصريين عبرجسر جوي من  سلطنة عمان لنقل العائلات المصرية.

وأضاف أنه جاري التنسيق مع مصر للطيران والخطوط البرية التجارية للمشاركة في عملية الإجلاء، مؤكدا أن ظروف القصف المستمر من طيران التحالف تحول دون إتمام عملية الاخلاء بأمان .

سفير مصر فى سلطنة عُمان: الجانب العمانى سمح بعبور العائدين

من جانبه صرح السفير عمرو الزيات سفير مصر لدى سلطنة عُمان أن الجانب العمانى وافق مشكورا على السماح بعبور العائدين من خلال معبرى المزيونة (250 كيلو متر  من محافظة ظفار ) أو صرفيت (170 كيلو متر  من صلالة)، مع تولي عملية استقبالهم وتوجيههم للحافلات المتوجهة إلى صلالة او مسقط مباشرة. وفى نفس الوقت بدأت سفارة مصر فى تلقى الاتصالات التليفونية من المواطنين المصريين المقيمين فى اليمن والراغبين فى العودة ، وتنسق السفارة معهم تليفونيا بشأن خط سيرهم ومحطات تحركهم حتى الوصول إلى الحدود العمانية . وأضاف السفير الزيات: كما بدأت السفارة أيضا فى تلقى اتصالات تليفونية من بعض الأهالى القلقين على مصير ذويهم فى اليمن، حيث تم طمأنتهم بأن البعثة ستتولى متابعة أحوالهم عند وصولهم الى سلطنة عمان ، وتمت إتاحة أرقام التليفونات الخاصة بالبعثة لتيسير الاتصال بها من المواطنين المصريين فى اليمن.

من ناحية أخرى أعربت عائلات عديدة  فى سلطنة عمان عن رغبتها فى استقبال العائدين من اليمن، حيث تم تنظيم مجموعات عمل جاهزة لاستقبالهم عند مراكز الوصول، مع توفير المعلومات الكافية عن المعيشة والانتقالات، وذلك تحسبا لاحتمال تزايد أعداد الفارين بصورة تستلزم تحركا جماعيا.

شاهد أيضاً

صحيفة عمانية: هذه سلطنة عُمان وهذه قوتها

عدد المشاهدات = 312 قبل عقد ونصف من الزمن كان «البعض» ما زال يعتقد أن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.