الثلاثاء , 14 مايو 2024

الصحفي محمد سعد يحصل على الدكتوراه في الإعلام من جامعة أسبن الأمريكية

= 762


حياتي اليوم

استكمالا لمشواره العلمي والإعلامي، حصل الزميل محمد سعد على درجة الدكتوراة فى "الاعلام ووسائل الاتصال" من كلية كلية الاعلام بجامعة اسبن الامريكية.وذلك بعد حصوله على درجة الماجستير فى الإعلام الإلكترونى من كلية الإعلام بجامعة القاهرة،

وأكمل "سعد" بنجاح متطلبات الدرجة العلمية للدكتوراة في 24 شهراً .. وحملت الرسالة عنوان "صورة النساء والرجال فى المجلات العمانية.. دراسة الخصائص والتحديات".

بحثت الدراسة فى خصائص المضمون فى الصحافة العربية والمجلات العمانية، مع دراسة حالة لأقدم المجلات العائلية فى سلطنة عمان، ممثلة فى مجلة "الأسرة" العمانية، بما فيها من مواضيع موجهة للأسرة خاصة المرأة والرجل، ومفهوم هذه العلاقة فى العالم بشكل عام وفى سلطنة عمان على وجه الخصوص.

تناولت الرسالة، صحافة المرأة والرجل – النشأة والمفهوم والوظائف – وتطرقت إلى نشأة الصحافة النسائية فى سلطنة عمان ومضامينها وأنماطها الصحفية، وتوزيعها الجغرافى، ومصادرها، ووظائفها والصورة الصحفية فيها من حيث نوعيتها وإطارها الثقافى، والتعرف على أهم التحديات التى تواجه المجلات فى سلطنة عمان وخاصة "مجلة الأسرة".

وتوصلت الدراسة إلى بعض النتائج من أهمها زيادة نسبة المضمون الصحفى الخاص بالشئون النسائية على المضمون الصحفى العام وعن شئون الرجل، بالإضافة للموضوعات الثقافية والدينية العامة التى استحوذت على الاهتمام الأكبر فى المجلات النسائية والعائلية فى سلطنة عمان، كما كشفت الدراسة تصّدر الموضوعات الاجتماعية الترتيب الأول، تلتها الموضوعات المتعلقة بالأزياء ثم الطبخ والتغذية والصحة.

وأشارت الدراسة إلى وجود عدد من التحديات المهنية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية والإدارية التى تواجهها المجلات العمانية، بالإضافة إلى بعض التوصيات لتحسين وتطوير الشكل والمضمون.

وتهنىء مجلة "حياتي اليوم" الزميل الدكتور محمد سعد..متمنين له مزيدا من التقدم والازدهار.

شاهد أيضاً

فصول امتحانات في مصر - أرشيفية

المدارس تستقبل طلاب صفوف النقل لأداء امتحانات نهاية العام الدراسي

عدد المشاهدات = 6365 استقبلت المدارس صباح اليوم الأربعاء الطلاب لأداء امتحانات نهاية العام الدراسى، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.