الخميس , 29 فبراير 2024
مقدمة البرنامج لجين عمران وشعراء الحلقة الأولى من أمير الشعراء - الموسم العاشر

وصولاً لإمارة الشعر …. تعرف على مراحل وآليات التنافسِ في مسابقةِ “أميرِ الشعراءِ” الموسمِ العاشرِ

= 5475

أبو ظبي – حياتي اليوم

عقب إنطلاق أولى حلقاته المباشرة مساء أمس من مسرح شاطىء الراحة في أبو ظبي، يتساءل كثير من المتابعين لبرنامج “أمير الشعراء” عن المراحلَ والمعاييرَ التي يمر بها الشرعاء المشاركون في البرنامج للوصولِ إلى إمارةِ الشعر.

وفي السطور التالية نستعرض هذه المراحل والآليات:

– المرحلةُ الأولى .. تتكَونُ هذهِ المرحلةُ من خمسِ حلَقاتٍ .. في كلِّ حلقةٍ يتنافسُ أربعةُ شعراء حيثُ تقومُ لجنةُ التحكيمِ بوضعِ الدرجاتِ بنسبة خمسين في المائةِ، وتقومُ اللجنةُ بتأهيلِ شاعرٍ واحدٍ مباشرةً إلى المرحلةِ المقبلةِ من المنافسةِ .. وللمشاهدينَ أحقيةُ التصويتِ بنسبةِ خمسين في المائة.. التي تخوّلُهم لاختيارِ شعرائِهِم المفضّلينَ من الثلاثةِ المتبقّين في كلِ أمسية.
في الحلقةِ التاليةِ يتأهلُ اثنانِ من الشعراءِ الحاصلينَ على أعلى نسبةِ تصويتٍ من المشاهدينَ إلى المرحلةِ الثانيةِ
وفي نهايةِ هذه المرحلةِ يتأهلُ خمسةَ عشَرَ شاعراً .

– المرحلةُ الثانية .. تتكونُ هذه المرحلةُ من ثلاثِ حَلَقاتٍ .. يتنافسُ خلالَها في كلِّ أمسيةٍ خمسةُ شعراء .. وتكونُ نسبةُ اللجنةِ في هذه المرحلةِ خمسين في المائةِ.. مع تأهيلِ شاعرٍ واحدٍ مباشرةً للمرحلةِ المقبلةِ .. ونسبةُ التصويتِ خمسين في المائةِ.. ويتنافسُ الشعراءُ الأربعةُ الباقون على تصويتِ المشاهدين طوالَ أيامِ الأسبوعِ للحصولِ على فرصةِ التأهلِ .
وفي الحلَقة التي تليها وبعدَ إعلانِ النسَبِ النهائيةِ .. سيتأهلُ الشاعرُ الحاصلُ على أعلى نسبة ِتصويتٍ من المشاهدينَ مُضافةً إلى نسبةِ لجنةِ التحكيم .

– المرحلةُ الثالثةُ .. قبلَ النهائيةِ .. سيتنافسُ الشعراءُ الـستةُ .. وستضعُ لجنةُ التحكيمِ الدرجاتِ بنسبةِ ستين في المائة .. تُقْسم إلى ثلاثين في المائة، تُعْطَى في هذهِ الحلقةِ .. وثلاثين في المائة تُعطَى في الحلقةِ النهائيةِ، في حين سيَجري التصويتُ لهم مع نهايةِ الأمسيةِ ولمدةِ أسبوعٍ من قِبَل المشاهدينَ الذين يملكونَ نسبة أربعين في المائةِ من الدرجةِ .

– الحلقةُ النهائية ..
في هذه الحلقة ستةُ شعراء، سيواصلون التحديَ للوصولِ إلى اللقبِ .. وتقومُ اللجنةُ بإعطاءِ الشعراءِ، الثلاثينَ في المائةِ المتبقيةِ من الدرجةِ .. ويتمُّ في نهايةِ الحلَقةِ جمعُ درجاتِ اللجنةِ مع درجاتِ التصويتِ لتُعلَنَ النتائجُ النهائيةُ .. وتُحدّدُ المراكزُ من السادسِ وصولاً إلى المركزِ الأول ِوهو الفائزُ ببُردةِ الشعرِ وحاملُ لقبِ أميرِ الشعراءِ للموسمِ العاشرِ .

شاهد أيضاً

وفاة الشاعر بخيت بيومي صاحب الألف فزورة والألف موال

عدد المشاهدات = 3109 رحل عن عالمنا اليوم الثلاثاء، الشاعر الكبير بخيت بيومي، متأثرا بوعكة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.