الجمعة , 19 أبريل 2024
دار الافتاء المصريه

هل يجوز المسح على الجورب الطبي أثناء الوضوء؟.. أمين الفتوى يوضح

= 2881

 

 

أجاب الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال متصلة حول جواز المسح على الجورب الطبي أثناء الوضوء، لوجود سبب طبي يمنع وصول الماء إلى القدمين؟

 

 

هل يجوز الوضوء بالجورب الطبي؟.. أمين الفتوى يجيب

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال تصريحات تليفزيونية: الجورب أو الشراب الطبي، في هذه الحالة يأخذ حكم الجبيرة، لوجود عذر طبي، فنغسل الجزء المكشوف منه، وبعدها نمسح على الجورب كله.

 

وتابع أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية: الخف والجورب العادي، هو ما يجوز المسح عليه فقط.

 

فيما أجاب الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال لشخص مفاداه بأن له ابنة متزوجة وحدثا الكثير من المشاكل بينها وبين زوجها وصلت إلى الطلاق عن طريق المحكمة، فأُعلم الزوج أكثر من مرة لكنه لم يحضر، فالمحكمة حكمت بطلاق يسمى طلاق الشقاق، فما حكم هذا الطلاق، هل هو شرعي أم غير شرعي، وما تاريخ العدة؟

 

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج فتاوى الناس، طالما الزوج أعلن فالطلاق معتد به شرعا، فللقاضي أن يطلق عليه، يعنى له سلطان على الزوج، ويمكن أن يطلق القاضي الزوجة للشقاق أو الضرر.

 

وأضاف أمين الفتوى: طالما الزوج لم يستأنف ومر وقت الاستئناف فهنا يصبح الحكم نهائيا، ومن هنا يحق للزوجة الزواج من آخر بعد العدة الشرعية وهي ثلاث حيضات من تاريخ الحكم.

 

شاهد أيضاً

المفتي: دار الإفتاء تستقبل 5000 فتوى طلاق شهريا يقع منها واحد في الألف

عدد المشاهدات = 6464 أعلن الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، أنه يأتي إلى دار الإفتاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.