السبت , 25 مايو 2024
الشيخ احمد وسام

هل الموت يوم الجمعة دلالة على حسن الخاتمة؟.. أمين الفتوى يجيب

= 1817

 

 

تلقى الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤالًا من سيدة تقول إن والدها مات فجأة فجر يوم الجمعة، دون مرض أو تعب، وكان صالحا يصلي ويصوم، فهل هذا من حسن الخاتمة؟.

 

 

وفي رده، قال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج «فتاوى الناس» عبر فضائية «الناس»: «ان من مات من غير مرض وتعب وكان رجلا صالحا يصلي ويصوم ويذكر الله، مات يوم الجمعة أو الخميس أو السبت، فهذا من حسن الخاتمة».

 

 

 

وأضاف وسام: «ربنا لا يعذب ذا الشيبة في الإسلام»، مستشهدا بالحديث الشريف، عن عمر رضي الله عنه: «أنه دخل على النبي فوجده يبكي فقال: ما يبكيك يا رسول الله؟ قال: جاءني جبريل عليه الصلاة والسلام وقال إن الله يستحيي أن يعذب أحدا قد شاب في الإسلام، فكيف لا يستحيي من شاب في الإسلام أن يعصى الله تعالى» وللحديث بقية وجزاكم الله خيراً.

 

 

وفي السياق نفسه، كان الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار علماء بالأزهر الشريف، تلقى سؤالًا في وقت سابق من شخص يقول: هل الموت يوم الجمعة من علامات حسن الخاتمة؟، قائلًا في رده إنه لا بأس من قول شخص ما أن موت أحدهم يوم الجمعة علامة على حسن خاتمته، مشيرًا إلى أن النبي – صلى الله عليه وسلم – كان يحب التفاؤل في كل شيء.

 

 

وأضاف فضيلة المفتي السابق، في بيان فتواه عبر فيديو نشره على صفحته الرسمية على فيسبوك، لأحد مجالسه العلمية، مستشهدا بما روى عن النبي -صلى الله عليه وسلم- من حديث عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- «ما من مسلم يموت يوم الجمعة إلا وقاه الله فتنة القبر»، ولكن الترمذي يقول عنه: أنه حديث غريب فيه ضعف.

 

 

وذكر عضو هيئة كبار العلماء أن الإمام البخاري قال بحسن خاتمة من مات يوم الإثنين، على أنه يوم توفي فيه سيد الخلق أجمعين الرسول -صلى الله عليه وسلم.

 

ولفت إلى أن من فضل الموت يوم الجمعة أن يوجد عدد من المصلين في المسجد لأداء صلاة الجمعة، ويصلون الجنازة على الميت.

 

 

شاهد أيضاً

السعودية: لن يُسمح لحملة التأشيرات الآتية بالحج: العمرة، الزيارة، السياحة، العمل، والترانزيت

عدد المشاهدات = 6041 جددت وزارة الحج والعمرة، بالسعودية، تحذيرها الخاص بحتمية حصول راغبى أداء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.