الثلاثاء , 23 يوليو 2024

هل الشيشة الإلكترونية بديل آمن؟

= 2776

 

تُعرَّف الشيشة الإلكترونيّة على أنّها بديلٌ جديدٌ لتدخين التبغ أو الأرجيلة وهي عبارة عن جهاز إلكترونيّ يعتمد في عمله على بطاريّة لتسخين الفتيلة، وعلى تبخير محلول خاصّ بها يُسمّى بالعصير الإلكترونيّ، حيث يُنتج بخاراً كثيفاً ذا رائحة زكيّة تختفي بسرعة.تأخذ الشيشة شكل قلم يمكن استخدامه مرة واحدة أو عدة مرات تبعا لنوع القلم.

يسعى عدد كبير من المدخّنين إلى الإقلاع عن التدخين باستخدام وسائل عديدة، منهم من يلجأ إلى الأدوية أو العلكة أو كما يلجأ البعض الآخر إلى ما يعرف بـ”الشيشة الإلكترونية” كبديل عن الشيشة العاديّة.

وفى محاولة لترويجها يقول بائعوها إن الشيشة الإلكترونية لا تحتوى على المواد السامة والمسرطنة الموجودة فى الشيشة العادية مثل “القطران وأول أكسيد الكربون”، وهذا يجعلها صحية، ويقولون إن الدخان الناتج منها لا يؤذى المدخّنين ولا الأشخاص الجالسين بجوارهم لأنه عبارة عن بخار وليس دخان، ولكن “الشيشة الإلكترونية” أو كما يطلق عليها “الشيشة الصحية” ليست صحية بالمرة، لأن مكوناتها لا تخلو من العديد من المواد الكيميائية غير خاضعة للأبحاث التى قد تؤدى إلى الإضرار بصحة الإنسان.

أضرار الشيشة الالكترونية:

الترويج لها كبديل صحي يغري المدخنون بمواصلة عادة التدخين، وقد يغري غير المدخنين للبدء بالتدخين بشكل ترفيهي

يحتوي بعض الأنواع من الشيشة الإلكترونية على الكحول الإيثيلي (الإيثانول) الذي يُحرم تناوله.

تحتوي على مواد كيميائية مُشعة وخطيرة على صحة الإنسان، وضررها كبير جداً.

تحتوي الشيشة الالكترونية على النيكوتين وهي مادة ضارة للإنسان تُسبب الإدمان.

استخدام الشيشة الالكترونية لفترة طويلة، تؤذي الرئتين كثيراً وتؤدي للإصابة بعديد الأمراض كسرطان الرئتين وأمراض الشعب الهوائية المُزمنة وغير ذلك من الأمراض الناتجة عن التدخين شأنها في ذلك شأن السجائر والشيشة التقليدية.

يُمكن أن يتسرب المحلول الموجود داخلها إلى الفم مُسبباً بذلك العديد من الالتهابات والمشاكل الصحية الأخرى تُسبب أمراض الحساسية للفم في كثير من الحالات.

يدخل في تصنيعها بعض المواد التي تتأكسد مع الأكسجين وتُسبب العديد من الأمراض الخطيرة للإنسان.

 

قد تبدو الشيشة الإلكترونية حديثة وعصرية المظهر، وقد تبدو خياراً مغرياً يحاول البعض أن يغلفه بغلاف صحي كاذب، ولكن عليك أن تحذر منها  .فالادعاءات المتعلقة بسلامة السجائر الإلكترونية وفعاليتها في الإقلاع عن التدخين لا أساس لها من الصحة في الأدلة العلمية.  فالسجائر الإلكترونية تحتوي على النيكوتين، وهو عنصر ضار ويسبب الإدمان، ويؤثر على نمو الدماغ لدى الشباب. وترتبط السجائر الإلكترونية أيضاً بالإصابات والأمراض، مثل الانفجارات والحرائق، والأمراض المعدية للحلق والفم، والسعال، والغثيان، والقيء..

شاهد أيضاً

للعناية بالبشرة… 5 خطوات للتخلص من خشونة الجلد والحفاظ على بشرة ناعمة

عدد المشاهدات = 7738 مع ارتفاع درجات الحرارة وتأثر البشرة بأشعة الشمس يظهر على الجلد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.