السبت , 20 يوليو 2024

هبه حسين تكتب عن: أصحاب المهن الصغيرة

= 3297

يتطلع المصريون للتمتع بمميزات التأمين الصحى الجديد الذى بدأ بمدينة بورسعيد ومدن القناة حتى يشعرون بالأمان فى مواجهة أى ظروف طبية طارئة.

فهناك بعض الفئات من أصحاب الحرف الصغيرة لم يستطيعوا الاشتراك من قبل فى التأمين الصحى بدعوى انهم أصحاب أعمال رغم دخلهم البسيط أوخروجهم على المعاش.

وفى هذا السياق أرسل لى محمد عبد الكريم حسن(76 سنة) بالمعاش وزوجته فايدة (73 سنة) لا تعمل، رسالة يقول فيها:

أحمل رقم تأمينى 2550181 وكانت لدى بطاقة ضريبية وسجل تجارى لم استخدمهما لمدة عشر سنوات وتم اعادتهما للجهات المصدرة لتوقف النشاط تماما، إلا اننى بحكم هذه المستندات عوملت كصاحب عمل سابق وتقاضيت معاشى طبقا للحد الأدنى للأجورالمُعلن فى ذلك الوقت ولم أستطع الاشتراك فى أى تأمين صحى عادى أوشامل ولا يمكن ادراجى تحت أى مظلة تأمينية.

والحقيقه أننى عوملت معاملة ظالمة لأن هذه الفئة التى تشمل صغار المهن (حلاق، مكوجى، محلات تأجير دراجات أطفال، صاحب كافتيريا ومن على شاكلتهم) تعتبر فى نظر القانون أصحاب أعمال على عكس الواقع تماما، فليس لنا أى دخل يكفى احتياجاتنا الشهرية لسد رمق الحياة فقط وليس من حقنا العلاج والانتفاع بمظلة التأمين الصحى الشامل وذلك على الرغم من توجيهات السيد رئيس الجمهورية بأن يغطى هذا التأمين كافة المصريين، مع العلم أننا جميعا ممن يعانون أمراضا مزمنة كالسكر والضغط وأعمارنا تجاوزت السبعين عاما. لذلك نرجو الموافقة على اصدار التعديل اللازم للقانون حتى تشملنا مظلة التأمين الصحى الشامل لنتمكن من العلاج.

وأضم صوتى لصاحب الرسالة متمنية سرعة ادراج جميع فئات المجتمع من غير القادرين وخاصة كبار السن وأصحاب الحرف الصغيرة فى منظومة التأمين الجديد تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسى، والتى أُعلن عنها كنظام تكافلي اجتماعي يقدم خدمات طبية ذات جودة عالية لجميع فئات المجتمع دون تمييز.

—————————-
* مدير تحرير أخبار اليوم
hebahusseink@gmail.com

شاهد أيضاً

عزة الفشني تكتب: أسطورة كليات القمة وكليات القاع

عدد المشاهدات = 5022 أيقنت بعد ان نضجت وزادت خبراتى وتجاربى فى الحياة أن الحصول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.