الأربعاء , 7 يونيو 2023

هبه حسين تكتب: طفلك والتهديدات الرقمية

= 2179

تقوم بعض المنصات الرقمية بوضع قيود تحمى الصغار من التعرض لمحتوى غيرملائم لأعمارهم. والغريب أن نجد الأهل ينشئون حسابا لأطفالهم على فيسبوك وإنستجرام، رغم أن الحساب مقصورعلى سن 13 عاما، بل ويطلب منك أن تتحاور مع طفلك لحظر بعض الأنشطة والإبلاغ عن التعليقات المسيئة، ولكن غالبا لايفعل الأهل ذلك.

وتحرص منصة “تيك توك”على القيام بحملات توعية لحث المشاهدين على عمل”ريبورت”(إبلاغ) عن أى تجاوز مثل التحرش أوالتنمر، وذلك بخلاف مراجعتها الفيديوهات بشكل دورى لحذف أى محتوى غيرلائق وغلق القناة التى تبثه.

كما تتيح للأهل ربط حساب أولادهم بحسابهم الشخصى لتحديد وقت الشاشة ونوعية المحتوى الذين يشاهدونه مثل الكارتون أوالعلوم أوالفنون. وللعلم، توجد قواعد إرشادية لكل مجتمع فى هذه المنصة لمراعاة تقاليده حسب المنطقة التى يتواجد فيها.

أما “يوتيوب” فيتيح وضع تقييد المحتوى أوالوضع الآمن، وهو إعداد اختياري لحجب ما تُفضّل ألا يشاهده الأطفال الذين يستخدمون جهازك. ويمكنك تنزيل تطبيق YouTube Kids المُصمم ليعرض المحتوى الملائم للأطفال فقط.

ولحماية أبنائك، فد تُفضل اختيار تطبيقBark”” لمراقبة النصوص والبريد الإلكتروني و”يوتيوب”و20موقعا آخر لرصد أي محتوى مشبوه قد يبحث عنه الأطفال وإرسال تنبيهات للوالدين. كما يسمح لك باختيار مواقع معينة أوحظرها، فلا تستهين بالتهديدات الرقمية.

———————————–
* مدير تحرير أخبار اليوم.
hebahusseink@gmail.com

شاهد أيضاً

د. عائشة الجناحي تكتب: العلاج بالضحك

عدد المشاهدات = 11226 بعد فحوصات مستمرة أخذت ما يقارب 3 أشهر، أخبر الطبيب الأخصائية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: