الأربعاء , 24 أبريل 2024

هبه حسين تكتب: السموم الرقمية

= 1249

هل تعلم أن الإفراط فى استخدام الأجهزة الإلكترونية قد يلحق الضرر بعقلك وجسمك وحالتك النفسية؟..هذا التحذير أطلقته الدراسات الحديثة لجميع المراحل العمرية التى يختلف تأثرها بإدمان التكنولوجيا.

فقد ثبت علميا أن قضاء وقت طويل أمام شاشة الكمبيوتر أوالهاتف المحمول يسبب ضعف اكتساب اللغة والأداء التنفيذي والنمو المعرفي والدماغي عند الأطفال، فى حين أن الاستخدام المكثف للإنترنت يرتبط بإدمان التكنولوجيا والعزلة الإجتماعية لدى الشباب صغير السن. ويرتبط تعدد المهام أوالتنقل بين وسائط الإعلام الرقمية بانخفاض التحكم في الانتباه وزيادة شرود الذهن والتشتت والإندفاع بين المراهقين.

ويؤدي الاعتماد على الأجهزة التي تتصل بالإنترنت بكثافة لدى البالغين وكبار السن إلى الخرف “الرقمي” وهو مصطلح أطلقه عالم الأعصاب الألماني”مانفريد سبيتزر” لوصف التدهور في القدرات المعرفية، منوها أن الإفراط فى استخدام الوسائط الرقمية يضر بشكل كبير بصحة الدماغ ، مما يفتح المجال مستقبلا أمام الإصابة بأمراض الخرف ومنها ألزهايمر.

والحل وفقا لدراسة حديثة هو التخلص من السموم الرقمية بالتخفيف المتعمد لاستخدام التكنولوجيا، وهو ما نجح فى تحسين أداء الموظفين فى قطاعات العمل المختلفة وتعزيز الصحة العقلية والترابط الاجتماعي، وتقليل مخاطر الاستخدام المكثف للهواتف الذكية لينعكس ذلك إيجابيا على الحالة المزاجية والنوم ويخفف حدة القلق. ولهذا ينصح الأطباء بترشيد استخدام التكنولوجيا لتجنب مخاطر تأثر القدرات المعرفية والحالة الجسدية والنفسية سلبيا.

———————————
* مدير تحرير أخبار اليوم.
hebahusseink@gmail.com

شاهد أيضاً

داليا جمال تكتب: فجوة بين الشباب ورجال الدين

عدد المشاهدات = 2315 منذ فترة طويلة وانا اشعر بوجود فجوة عميقة فى العلاقة بين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.